التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:01 م , بتوقيت القاهرة

10 خطوات تمكنكم من طلاء المنزل بأنفسكم

كتبت- مصممة الديكور "رانيا فائق":

هل تعيشون في منزل ألوان حوائطه مملة وباهتة، لكنكم متخوفون من مجرد طرح فكرة طلاء المنزل؟ مجرد التفكير في طلاء المنزل هي فكرة مرهقة بالنسبة لأغلب الناس، مع العلم أن طلاء الجدران هي أسهل وأسرع طريقة للتغير في المنزل وأيضا هي الطريقة الأقل تكلفة.

طلاء الحوائط بألوان جديدة يمكن أن يعطى تأثيرا قويا بالتغيير في ديكورات المنزل، وما ينتج عنه من تحسين للمزاج، بغض النظر عن اللون، فيمكن أن يكون لونا ساخنا يشعل المشهد، ويمكن أن يكون لونا هادئا محايدا أكثر هدوئا ونعومة وراحة، وفي كلتا الحالتين سوف نحصل على تغييرا ملموسا في ديكور المنزل بعد طلاء الجدران بالألوان المحببة.

لذلك توجد بضعة أشياء يجب أن نعرفها قبل أن نقوم بالبدء في دهان الجدران، أشياء ستجعل العمل أسهل وأفضل، أشياء لم تكن تعلم عنها شيئا قبل ذلك، سنكتشف معا 10 معلومات يجب معرفتها، تجعل من عملية الطلاء أمرا يسيرا.

1- تحضير الغرفة يجعل الأمر أسهل.
من المعروف أن الطلاء يكون أسهل إذا كانت الغرفة خالية تماما من أي شيء، هذا يعني أنه يجب أن نخلي الغرفة تماما من كل شيء أو على الأقل من أغلب الأشياء الموجودة بالغرفة، فيمكننا مثلا نقل قطع الأثاث الصغيرة خارج الغرفة، أما قطع الآثاث الكبيرة يمكننا وضعها في وسط الفراغ، وعلينا أن نغطيها بمشمع حتى لا يلحق بها أذى.

ضروري جدا إزاحة كل قطع الأثاث والطلاء خلفها، فلا تقعوا في خطأ الطلاء حول الدولاب مثلا وترك الحائط الخلفي، ويجب مراقبة الشروخ والتنميلات الموجودة في الحوائط، ومعالجتها عن طريق استخدام معجون وسكين وبعد أن يجف المعجون نستخدم "الصنفرة" للحصول على سطح أملس تماما.

كما يجب تغطية الأبواب والنوافذ ووشوش الكهرباء ووحدات الإضاءة عن طريق شريط لاصق مخصص، ويتم شراءه من محلات بيع الدهانات وذلك للحفاظ عليها من الإتساخ بالبويات.

2- اختيار لون الطلاء المناسب.
اختيار اللون المناسب مهمة صعبة بالنسبة لغالبية الناس، فاختيار اللون المناسب للطلاء خطوة مهمة جدا في طريق نجاح عملية الطلاء، يجب الأخذ في الاعتبار باقي عناصر الديكور الموجودة بالغرفة من أثاث ومنسوجات وأرضيات وإضاءة.. وحتى عند وقوع اختيارنا على لون معين فأفضل عمل تجربة عن طريق شراء علبة صغيرة وعمل عينة على الحائط للوقوف على مدى ملائمتها من عدمه، ويجب ترك العينة لتجف ويجب مراقبتها في ضوء النهار، وأيضا في ضوء الليل حتى نتمكن من الحكم على نجاحها من عدمه.

فكرة تنفيذ عينة طلاء للجدران قبل اتخاذ قرار لون الطلاء هي فكرة مبهرة، فمن الممكن جدا أن يكون لديك ألوان مفضلة، ولكن عندما يتم طلاء الحوائط بها تتغير فكرتك وتصدم بأن ذلك اللون مزعج، وعلى العكس يمكن أن يحوذ لون غير متوقع على إعجابك وتنبهر من الراحة النفسية التي يسببها ذلك اللون.

3- اختيار الملمس النهائي لطلاء الجدران.
ملمس الطلاء من العوامل المهمة جدا والمؤثرة بقوة في الشكل النهائي لديكور الغرف، فنجد الدهانات البسيطة ذات الملمس الناعم، ونجد الدهانات ذات الملمس الخشن، وذات اللمعة القوية ونجد الطلاء النص لامع وغير اللامع.. فمن المهم معرفة وتحديد نوع الملمس الذي نريد أن نراه في منازلنا.

4- درجة لون الطلاء يمكن أن تتغير بعد جفاف الطلاء.
الحذر من الشروع في الطلاء لكامل الفراغ قبل تجربة مربع صغير وتركه ليجف، ومن ثم يصبح قرار الاختيار سهلا، وإذا وقعنا في مشكلة أن بعد الطلاء للون المطلوب لكامل المسطح بالفراغ، ووجدنا النتيجة لون باهت نسبيا.. لا داعٍ للقلق فيمكن حل تلك الأزمة عن طريق اختيار حائط من الأربعة حوائط وطلائه بلون ساخن يعطي "كونتراست" ويكمل اللوحة الديكورية، يمكن أيضا لصق ورق حائط بنقوشات مميزة ذات ألوان قوية ونقوشات صريحة.. وتلك طريقة مضمونة النتيجة وعلاج سريع.

5- يجب تحديد كمية الطلاء اللازمه بدقة.
ماذا سنفعل إذا كانت كمية الطلاء غير مناسبة، فيمكن أن تكون الكمية قليلة فنقع في مشكلة نفاذ الطلاء في منتصف العمل.. ويمكن أن تكون كمية الطلاء كبيرة جدا وذلك يعد خسارة مادية بالتأكيد.

عملية حساب الكمية مرتبطة بعدد أوجه الطلاء، وعدد الأوجه مرتبط بدرجة اللون فاتحة أم داكنة.. الطلاء لحائط نظيف تم طلائه من قبل أم حائط أول مرة نقوم بطلائه.. فالألوان الداكنه تحتاج لعدد 3 أوجه حتى يتضح اللون بقوة، والحائط الذي تم طلائه من قبل سوف يأخد عدد أوجه قليلة، خاصة إذا كان لون الطلاء فاتح.

6- الوجه التحضيري للطلاء وأهميته.
لكل شيء أساس، وأساس الطلاء هو الوجه التحضيري، وهو عبارة عن ملء الثقوب والشروخ بالمعجون حتى يستوي سطح الحائط تماما، إذا حصلنا على حائط خالٍ من الشروخ والثقوب سوف نحصل على نتيجة نهائية رائعة.

7- الأركان والزوايا.
أول خطوة بعد الانتهاء من الوجه التحضيري هي طلاء الزوايا والأركان بين الحوائط وبعضها وبين الحوائط والسقف بفرشاة جيدة الصنع، وعند الانتهاء من الأركان يتم طلاء المسطحات الباقية بـ"رول الدهان".

8- الأدوات المستخدمة في عملية الطلاء.
يجب التأكد من وجود بعض اللوازم قبل عملية الطلاء، وهي:
- فرشاة الطلاء جيدة الصنع والرول بالشكل المطلوب "التأثير" المطلوب لسطح الطلاء.
- عصا مخصصة لتركيب فرشاة الطلاء بها، وذلك لطلاء المناطق البعيدة عن متناول أيدينا مثل الأسقف العالية والحوائط المرتفعة أيضا.
- سلم للوصول للمناطق العالية.
- الطلاء المطلوب، حسب النوع المراد تنفيذه.
- المعجون وسكينة المعجون والصنفرة.
- وأخيرا الخامات الجيدة المنتقاة بعناية هي وسائل مساعدة في نجاح وإتمام عملية الطلاء للمنزل.