التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 10:45 م , بتوقيت القاهرة

يونس شلبي يتحدث عن مذبحة خان يونس والنازية "ميتافيزيقا"

كتب- محمد حسين الشيخ:

لا أدري ما الذي جعلني أعود لعادتي القديمة، فجر هذا اليوم، وأبدأ نهاري بمشاهدة مقطع من مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وللصدفة كان المشهد هو الذي يظهر فيه الفنان يونس شلبي مهللا "هيـــــــــــــــــــه أبويا اتحرق"، وبعد أن ضحكت، وانتقلت من مكان الكوميديا على حاسبي "لاب توب" إلى ملف العمل لأعد حلقة اليوم، وجدت في "أجندتي" معلومة تقول إن الفنان يونس شلبي، رحل عن دنيانا في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر من عام 2007، فقررت أن أسأله عن رأيه في أحداث هذا اليوم التاريخية، من واقع كونه "منصور" ابن ناظر "مدرسة المشاغبين"، الطالب الذي بلغ من العبقرية حدا جعله يخلق لنفسه عالما آخر، لا علاقة له بدنيانا!!

منصور... هل تعلم أن في مثل هذا اليوم من عام 1847 وقع واحد من أهم الأحداث في تاريخ الإنسانية، باستخدام الطبيب البريطاني جيمس يانج سيمبسون لمادة "الكلوروفورم" في التخدير لأول مرة، وهو أمر أحدث تطورا هائلا في علم الجراحة.

ولا كان ليه لازمه اللي عمله أهو جابلنا المخدرات وادينا قاعدين نكافح الإدمان من يوميها مش عارفين، واديك شايف الشباب بايظ ازاي.

خان يونس وحارة اليهود

طيب بلاش مخدرات.. فلنتكلم عن المذبحة التي نفذها الجيش الإسرائيلي بحق لاجئين فلسطينيين في مخيم خان يونس في مثل هذا اليوم من عام 1956.

انت هتكذب... مافيش حاجه اسمها خان يونس أنا أعرف "خان الخليلي" "خان دودار" "خان يوسف" أو حتى المخرج محمد خان ولا الجدع الطويل دا اللي اسمه ابراهيم خان، إنما خان يونس دا من اختراعك.

ألم يكن أفضل أن يذهب اليهود إلى مدغشقر بدلا من فلسطين، وفق ما اقترح هيرمان غورينغ في مثل هذا اليوم من عام 1938.

أنا مش عارف اليهود دول مين بالظبط.. أنا كل ما انزل الحارة بتاعتهم اللي ورا الموسكي دي ما ألاقيش حد منهم هناك، تلاقيهم راحوا الحته اللي الرجل اللي انت قولته قال عليها دي اللي اسمها مدغصفر ولا صبعشفر ولامشربشي..اسمها إيه.

شكلها تاهت منك... ياسيدي اسمها مدغشقر وهي دولة إفريقية عبارة عن جزيرة في المحيط الهندي، أما " غورينغ" فهو من أبرز قيادات ألمانيا النازية ويعتبر الأب الروحي للشرطة السرية هناك "جيستابو" والذي حكمت عليه محكمة نورمبرج الشهيرة بعد الحرب العالمية الثانية بالإعدام، ولكنه لم ينتظر تنفيذ الحكم عليه وانتحر مسموما.

هما الجماعة بتوع ألمانيا دول أخرتهم وحشه كدا دايما، زي الجدع اللي اسمه هتلر كدا ما انتحر بالظبط.

بدأت تفوق يا منصور وسأكلمك عن أمور أخرى... في مثل هذا اليوم من عام 1914 أعلنت الدولة العثمانية انضمامها لدول المحور في الحرب العالمية الأولى، وهي ألمانيا وإمبراطورية النمسا والمجر، ليُهزموا جميعا أمام دول الحلفاء. وفي مثله من عام 1927 طُرد الزعيم الشيوعي ليون تروتسكي من الحزب الشيوعي السوفييتي، بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين، الذي استولى على السلطة بعد لينين.

ويبدوا أن 12 نوفمبر على وعد دائم مع التغيير في الاتحاد السوفيتي، ففي مثل هذا اليوم من عام1982 تولى يوري أندروبوف رئاسة الحزب الشيوعي والاتحاد السوفيتي خلفا لليونيد بريجينيف.

ميلاد البهاء

سيبك من الشيوعيين دول وكلمنا عن الدين؟

بمناسبة الدين، فقد ولد في مثل هذا اليوم عام 1817 الميرزا حسين علي النوري المازندراني، الملقب بـ" بهاء الله"، في مدينة طهران، والذي سجن ونفي خارج إيران لاتباعه الديانة البابية، وأثناء وجوده في المنفى أعلن أنه نبي من الله ويتلقى الوحي منه، مبشرا بدينه الجديد "البهائية" ليموت في منفاه بمدينة عكا التي تسيطر عليها إسرائيل الآن، ويدفن بالمنزل الذي كان يعيش فيه أواخر أيامه والمسمى بـ"قصر البهجة".

طالما قلت بهجة، كلمنا بقه عن حاجة تفرح؟

أقولك ... في مثل هذا اليوم من عام 1956 انضمت المغرب والسودان وتونس إلى الأمم المتحدة، ليعترف العالم باستقلالهم عن فرنسا وبريطانيا.

أنا بقولك كلمنا عن البهجة تقولي "أمم متحدة"، هي السياسة مالها ومال البهجة؟

هند رستم والقلعاوي

البهجة ملكك يا ملك البهجة.. فلتبهجنا؟

وماله أبهجك ما ابهجكش ليه.. خد عندك، زي النهارده اتولدت الست العسل الحلوة دي اللي اسمها هند رستم سنة 1931 في اسكندرية، وفضلت تمثل لحد سنة 1979 لما قررت تعتزل الفن رغم انها كانت لسه زي القشطة، بس تقول ايه بقه اتجوزت الدكتور محمد فياض وفضلته على جمهورها. أقولك على حاجة تانية، زي النهارده برده اتولد الرجل أبودم خفيف اللي اسمه محمود القلعاوي سنة 1939، اللي مثل مع محمد صبحي في مسلسل سنبل وفي مسرحية الجوكر، ومع محمد نجم في عبده يتحدى رامبو، وحاجات كتير حلوة الله يديه الصحة.