التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 08:55 ص , بتوقيت القاهرة

5 نصائح للتعامل مع حقن الأنسولين

كتبت- رحاب السعيد:

مرض السكر هو مرض العصر، فهناك ما يقرب من 340 مليون مريض على مستوى العالم يعلمون أنهم مصابون بالسكري، بينما لا يدرك آخرون هذا، ومن المتوقع حسب منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف هذا الرقم على الأقل حتى عام 2030.

ومن العالم إلى مصر، فقد وصل عدد المصابين حسب المعهد القومي للسكر إلى 8 مليون مصاب، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 12.5 مليون شخص بحلول 2030، وهناك عدة أنواع من السكر، ويعتبر السكر من النوع الأول من الأمراض الخطيرة. ويطلق عليه السكر المناعي، حيث يهاجم الجسم خلايا البنكرياس، ويسبب تدمير للخلايا التي تفرز الأنسولين بالدم، ما يجعل المريض في حاجة إلى حقن الأنسولين بصورة مستمرة، ويعاني كثير من المرضي من مشاكل في التعامل مع حقن الأنسولين.

ويقول الدكتور محمد وجيه أخصائي أمراض الباطنة، وطب الطوارئ، إنه يمكن تفادي الكثير من مضاعفات مرض السكري من خلال الالتزام بمواعيد العلاج، مضيفا أن هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند تخزين واستخدام حقن الأنسولين، هي:

- وضع الحقن في الثلاجة، في درجة حرارة بسيطة، ولا يجب وضعها بالفريزر حتى لا تفسد المادة الفعالة بها.
- غسيل اليدين جيدا بالماء والصابون، والمكان الذي سيتم الحقن فيه، قبل استخدام الجرعة.
- ادخل الإبرة بزاوية 90 درجة، ولكن احذر أن تدخل الحقنة بالعضل، بل يجب أن تكون تحت الجلد.
- قم باستبدال مكان الحرق في كل مرة لتقليل الألم، لأن حقن الأنسولين في مكان واحد لفترات طويلة يسبب السمنة الموضوعية.
- بعد الحقن يجب أن يتناول المريض وجبة معتدلة من الطعام حتى لا يشعر بهبوط.

ومن الممكن أخذ حقنة الأنسولين في منطقة البطن أو الفخذ أو الذراع، حيث تحتوي هذه المناطق على كمية كافية من الدهون، ويعتبر حقن الأنسولين في البطن هو الأسرع مفعولا، أما الحقن في الفخذ فهو أبطأ.