التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

عزت العلايلي يشيد بفيلمي "الجزيرة 2" و"الفيل الأزرق"



كتب- أشرف بيومي:

قال الفنان عزت العلايلي، في حواره ببرنامج "إنت حر"، الذي يقدمه الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، عبر فضائية "سي بي سي تو"، أمس الأربعاء، إن أول فيلم له كان "يسقط الاستعمار"، وكان حينها صغيرا، ولكنه لم يكن تجربة بالمعنى المعروف، مضيفا أن أول تجربة حقيقة له كانت في 1962 بفيلم "رسالة من امرأة مجهولة"، ثم تلا تلك التجربة ثلاثة أفلام.

وتابع العلايلي :"الأستاذ الكبير صلاح أبوسيف عرض علي فيلم السقا مات وقرأت قصة الفيلم ووافقت على المشاركة، والمخرج يوسف شاهين أخبرني أنه سينتج الفيلم واستعرضت أعمال الاثنين في مخيلتي، وكنت في منتهى السعادة بسبب هذا، خاصة وأنه سيكون معي الفنان العظيم فريد شوقي، وبهذه المناسبة أحب أن أوضح أن شوقي كان يكره تصوير مشاهد الموت وقال لي سأنزل القبر مرة واحدة فقط".

وأضاف الفنان :"صلاح أبو سيف أشم فيه رائحة الأصالة، وفيلم الأرض كنت أحضر جلسات كتابته، وكانت تدور نقاشات سياسية بيني ويوسف شاهين والكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، والكاتب أعرفه منذ زمن، وأحب أن أوجه رسالة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وهي يخلصك اللي بيعمله رجالتك؟.. ما أكلتش عيش وملح في بيت مصري؟".

وأشاد العلايلي بفيلمي "الفيل الأزرق"، و"الجزيرة 2"، قائلا :"أعادوا لي النفس، والسينما يجب أن تعيد، لأن صناعة السينما صناعة استراتيجية، وليست شيئا هينا، ودليل ما حدث هو تمويل البنوك للفن، وهذان الفيلمان تكملة لمشوار السينما الحقيقية، وهما كنز، سيعيد السينما الضائعة، والسينما يجب أن تعكس الواقع، خاصة عندما يكون هناك جمهور مصدق، وتاريخ أيضا به أسماء لا تنسى".

وفيما يتعلق بمسلسله "الجماعة"، قال :"وحيد حامد ضرب الإخوان قلمين في المسلسل، والمثقفون كانوا يعلمون أن العمل حقيقي، ولكن الشعب لم يصدق إلا بعد حكم الإخوان، والجماعة أعظم شئ قاموا به هو حكمهم لمصر سنة، وهذه السنة لا أعلم ماذا سيكتب التاريخ عنها، ولهذا أحث أخواني الكتاب بأن يقوموا بأعمال مثل هذه لتقول الحقيقة للشعب بطريقة غير مباشرة".