التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| عبد النور: الاستثمارات التركية مستمرة

كتب- عمرو والي:

قال وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبد النور، إن قانون إسناد حماية المنشآت العامة للقوات المسلحة لمعاونة الشرطة، ضروري لاستعادة ما فقدناه منذ 30 يونيو، مشيرا إلى أن الإرهاب يؤثر سلبا على جميع قطاعات الدولة من الصناعة والسياحة وغيرها.

وأضاف أن الولايات المتحدة التي تدعي الحرص على الحريات اتخذت أشرس إجراءات عقب هجمات 11 سبتمبر، لافتا إلى أن الأمن القومي المصري يتعرض لخطر حقيقي وبالتالي، لا يمكن أن تقف القيادة السياسية مكتوفة الأيدي.
وحول تأثير العلاقات مع تركيا على الجانب الاقتصادي والتجاري منها قال "عبد النور"، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، أمس الثلاثاء، عبر برنامج "علي مسؤوليتي"، على شاشة "صدي البلد"، إنه يجب التفريق بين التعامل مع الحكومة التركية ومع الشعب التركي، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ 3 مليارات جنيه، يعمل بها أكثر من 52 ألف عامل مصري.

وأشار إلى أن اتفاقية الخط الملاحي "الرورو" الموقعة بين مصر وتركيا اتفاقية منفصلة قابلة للتجديد أو الفسخ، حسب نص العقد، الذي انتهى في 24 سبتمبر الماضي وأبلغت مصر الجانب التركي بعدم رغبتها في تجديده.
ونفي "عبد النور"، إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا التي تبلغ 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أن ضرورة تحكيم العقل وحساب الأمور بعيدا عن المشاعر، وعدم الانجراف وراء العواطف التي لن تحل أزمة كالبطالة.

وأوضح الوزير أن نسبة نمو الصناعات التحويلية بلغت نحو 8.3% خلال عام 2013- 2014، وزادت إلى 21% بحلول الربع الأخير من العام الحالي، رغم الصعوبات التي واجهت قطاع الصناعة من انفلات الأمني واحتكار وإدخال صناعات رديئة تضارب المنتجات الجيدة التي كانت من أهم مظاهر العام الماضي.

ولم يستبعد "عبد النور" فرض رسوم علي الحديد الوارد من الخارج بهدف مواجهة سياسة الإغراق التي تنتهجها بعض الدول ومواجهة الزيادة المفاجئة لبعض السلع والمنتجات، لافتا إلى أن المدة المفروضة محددة ومعلنة للجميع وكذلك المقدار وهذا ما يغلق الباب أمام التساؤلات.

ونفى عبد النور ما تردد عن إغلاق 4 آلاف مصنع على مستوى الجمهورية، موضحا أن هناك محاولات لحل أزمة المصانع المتعثرة، مشيرا إلى أن اتحاد الصناعات يمول الصناعات الصغيرة في عدد من المحافظات من أجل خدمة المواطنين، مؤكدا أن هناك اهتمام بالقرى المتخصصة في الإنتاج الحرفي مثل "أخميم" بسوهاج وسوف يتم توفير المكان والبنية الأساسية للشباب.

وفيما يتعلق بمظاهرات طلبة الجامعات، فرق "عبد النور" بين من يتظاهر منهم ليعبر عن رأيه، ومن يحاول إثارة الفوضى ويستخدم العنف، فأشار إلى أن التعامل الصحيح مع طلبة الجامعات الذين يعبرون عن آرائهم بصورة سلمية يتمثل في الاحتواء والحوار، قائلا: "من الخطأ أن نلقي بهم وسط المجرمين في السجون"، أما الطلبة الذين يرتكبون أعمال عنف وبلطجة، فقد أكد أنه يجب أن يطبق عليهم القانون بكل حزم وقوة.