التوقيت السبت، 07 ديسمبر 2019
التوقيت 06:11 ص , بتوقيت القاهرة

"القومي للسينما" يصدر كتابا عن يوسف شريف رزق الله

كتب - محمد إسماعيل:

"إلى كل من أمسك قلما وكتب حرفا، فجعلنا نحب السينما أكثر وأعمق" بهذا الإهداء يقدم الناقد محمود عبد الشكور كتابه الجديد، عن الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، والذي يصدره المهرجان القومي للسينما تكريما للسينمائي الكبير، ضمن مطبوعات الدورة الثامنة عشر من المهرجان، التي تُقام في الفترة من 5 وحتى 12 ديسمبر.

وصف محمود عبد الشكور، عبر صفحته على فيس بوك، رزق الله بأنه "عاشق السينما" الذي كان سببا في عشقه هو شخصيا لها، وأوضح أن الكتاب الذي يعمل عليه سيتضمن حوارا مطولا أجراه معه على مدى 3 جلسات، كما يحتوي الكتاب على مجموعة نادرة من الصور الخاصة بالسينمائي الكبير، وكذلك شهادات التكريم والتقدير المتعددة التي حصل عليها.

نجد بالكتاب دراسة تحليلية وتفصيلية لمجموعة ضخمة من كتابات رزق الله، تمثلت في تغطية مهرجانات دولية منذ بداية السبعينيات، حوارات مع كبار صناع السينما في مصر والعالم، ترجمات كثيرة من مجلات هامة ودراسات نقدية كتبها في نشرة جمعية الفيلم ونشرة نادي السينما، ومواد خاصة كتبها في مجلة الإذاعة والتليفزيون عن أفلام برنامجه الشهير نادي السينما.

بالإضافة إلى يوسف شريف رزق الله، سيضم برنامج تكريمات المهرجان القومي للسينما، من المخرجين رأفت الميهي وفؤاد التهامي، والفنانين سمير صبري ومعالي زايد.

برنامج المهرجان في دورته الجديدة يضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة والتحريك تضم فئات للأفلام التسجيلية أقل من 15 دقيقة، الأفلام الروائية القصيرة أقل من 60 دقيقة، وأفلام التحريك أقل من 60 دقيقة.