التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:17 ص , بتوقيت القاهرة

تدشين فيلم "الإسكندرية مهد علم الفلك" يوم 21 أكتوبر

أ ش أ

تحتفل القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية يوم 21 أكتوبر الجاري بتدشين فيلم "الإسكندرية مهد علم الفلك"، الذي كتب له السيناريو الدكتور عمر فكري، وراجعه الدكتور فاروق الباز والدكتور مصطفى العبادي.

تدور فكرة الفيلم حول إيجاد التشابه بين رسالة مكتبة الإسكندرية القديمة والمكتبة الجديدة، والدور المشترك بين المكتبتين في نشر الثقافة والعلوم ونشر روح المعرفة والحوار والتميز في مجالات العلوم.

وتم اختيار أحد أفرع هذه المعارف وهو علم الفلك، وكيف أن علماء مكتبة الإسكندرية القديمة كان لهم الفضل في إرساء القواعد الأساسية لهذا العلم.

ويركز الفيلم على أهم الإنجازات الفلكية لهؤلاء العلماء بتقنيات ووسائل العرض بالقبة السماوية، وواجه فريق العمل بالفيلم مشاكل وتحديات متنوعة منها الشكل والهيكل المعماري لمكتبة الإسكندرية القديمة، إذ فوجئ فريق العمل بعدم وجود أي مرجع أو أثر أو حتى مخطوط يوضح كيف كان هذا الصرح العلمي والإنساني الكبير، وتمت الاستعانة بخبراء في فن العمارة القديمة ولا سيما في العصر الذى كانت موجودة به المكتبة القديمة.

فيلم "الإسكندرية مهد علم الفلك" يحتوى على مادة علمية وتاريخية ووسائل إبهار متنوعة ويصلح للمشاهدة العائلية والطلاب والجمهور العام ومدته 25 دقيقة باللغتين العربية والإنجليزية.