التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

ساعة رياضة للأطفال تضاعف قدراتهم على التركيز

ترجمة- زياد مكي:

أكد باحثون أن الأطفال الذين يمارسون الرياضة لمدة ساعة على الأقل بعد المدرسة يتمتعون بمعدل تركيز أعلى من أقرانهم، حسبما ذكر خبر نشره موقع التليجراف البريطاني،.

وكانت الدراسة التي أجريت من قبل جامعة إلينوى قد توصلت إلى أن الأطفال ما بين سني السابعة والتاسعة الذين يمارسون الرياضة يوميا يحققون تفوقا ملحوظا على أقرانهم.

وأجريت الدراسة على 221 طفلا نصفهم كان يمارس الرياضة لمدة تسعة شهور على الأقل، حيث مر الأطفال باختبارات لقياس قدراتهم العقلية ومدى قدرتهم على التغلب على أي مصدر يمثل إعاقة للتركيز.

وقال، أستاذ الصحة المجتمعية في جامعة إلينوى والمشرف على الدراسة، تشارلز هيلمان،: "الأطفال الممارسون للرياضة رأينا عندهم ارتفاع ملحوظ فيما يسمى بتثبيط الانتباه، وهو مقياس لقدرة الفرد على الإنجاز وسط مصادر تشتيت الانتباه والتركيز على المهمة التي بين يديه".

وأضاف أن قدرة هؤلاء الأطفال على التركيز تبلغ ضعفي قدرة الأطفال العاديين غير الممارسين للرياضة، وتابع: "وجدنا تغييرات كبيرة في وظائف الدماغ ترتبط بعملية التركيز وسرعة إنجاز العمليات العقلية بمقدار أكبر بكثير من هؤلاء الأطفال الغير ممارسين للرياضة".

لكن هيلمان، أوضح أن الدراسة لم تتمكن من تحديد إذا ما كان السبب هو ارتفاع مستوى اللياقة البدنية عند الأطفال أم التفاعل الاجتماعي الذي توفره لهم ممارسة الرياضة.