التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

6 أطعمة تساعد على نمو أطفالك عقليا وجسديا أثناء الدراسة

كتبت- رحاب السعيد:

المدارس على الأبواب وحالات الطوارئ تنتشر في كل البيوت المصرية، ويعتبر السؤال الأول الذي تبحث عنه الأم هو ماهية التغذية الصحية للأبناء خلال فترة الدراسة، والتي تساعد على النمو العقلي والجسدي.

تختلف الاحتياجات الغذائية من مرحلة إلى أخرى، وتقول أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، الدكتورة دعاء عمر، إن المراحل العمرية الصغيرة تحتاج إلى تغذية خاصة، فهؤلاء الأطفال يتصفون بالحركة الدائمة واللعب، بالإضافة إلى أن أجسامهم تكون في مرحلة النمو، لذلك هم في أمس الحاجة إلى التغذية السليمة.

وعن أهم الأطعمة التي تساعد على النمو الجسدي والعقلي للأطفال:

منتجات الألبان
الجبن، بأنواعها من أهم الأطعمة التي يحتاجها الطفل يوميا، فهي تحتوي على الكالسيوم والبروتينات، بالإضافة إلى أنها هامة لزيادة تركيز الطفل والانتباه.

الزبادي
من الأطعمة الهامة التي تساعد على نمو العظام، كما أن الأطفال يميلون إلى تناول الزبادي كبديل للألبان، كما أن ذلك الطعام يحتوي على بكتيريا نافعة تقوي الجهاز المناعي للطفل، كما أنها تعمل على تنبيه الإنسان، ويمكن للأم كأحد الحيل لإطعام الأطفال إضافة الفواكه إلى الزبادي، على أن تكون الفاكهة طازجة وليس تلك المصنعة.

البيض
من الأطعمة المهمة التي تساعد على نمو الطفل، بسبب احتوائه على البروتين، كما أنه يحتوي على فيتامين ب، وهو هام جدا لبناء المخ للأطفال، كما أنه يساعد على زيادة التركيز والانتباه، لذلك احرصي على تناول الطفل للبيض 3 مرات أسبوعيا.

السبانخ
من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر والمعادن كالحديد والزنك والفسفور، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة قدرة الطفل على المذاكرة.

البروكلي
من أهم العناصر التي تحتوي على الكالسيوم، بالإضافة إلى مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين "أ"، الذي يقوي النظر، كما أنه غني بالألياف النباتية، وعناصر هامة مثل: الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، والزنك.

التوت
من الفواكه اللذيذة والمعروف أن الأطفال يعشقونها، بالإضافة إلى أنها غنية بمواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تنظيف الجسم من السموم، كما أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، ديدان البطن، كما أنها تحتوي على فيتامين "ج"، والذي يساعد على الوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا.