التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:20 م , بتوقيت القاهرة

نشرة أخبار الفن ليوم الخميس 3 يوليو 2014

نستعرض أبرز أخبار الفن على مدار اليوم الخميس.

تقام ندوة بعنوان "رمضان ببساطة فرصة"، مساء اليوم الخميس، بساقية الصاوي الثقافية، بقاعة الكلمة، ويديرها الداعية محمد أيوب، الذي يتحدث فيها عن شهر رمضان المعظم، وعلو الهمة فيه، بالإضافة إلى حديثه عن التوبة والعفو وعن بعض المسائل الفقهية في الصيام والزكاة.

وعلى جانب آخر تقدم الفنانة الشابة سومة حفلا على مسرح العرائس، بقاعة الحكمة، وتقدم فيه أغنيتين من أجمل ما قدمت كوكب الشرق، وهو "هذه ليلتي" و"يا مسهرني".

جدير بالذكر أن الساقية تقيم خلال شهر رمضان في قاعة الحديقة "خان الساقية"، ويضم الخان معرضا للحرف المصرية القديمة مثل الخزف، الخيامية، الحلي، وبعض المشغولات اليدوية كالكروشيه، وتتيح الساقية لزوارها أن يشاركوا بأنفسهم في عمل بعض هذه الحرف اليدوية، يبدأ المعرض قبل الإفطار من الثانية مساء وحتى الخامسة مساء، وبعد الإفطار يفتح خان الساقية أبوابه من جديد لزوار الساقية من التاسعة مساء وحتى موعد السحور.

فرقة الطنبورة العالمية تمتع جمهور القاهرة على أنغام السمسمية

يشهد، اليوم الخميس، بدء أولى فعاليات البرنامج الرمضاني للمصطبة، وذلك بحفل لفرقة "الطنبورة" البورسعيدية العالمية على مسرح الضمة المستقل، التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية، وفرقة الطنبورة التي قررت إدارة المصطبة أن يكون موعد عرضها الثابت هو الخميس الأول من كل شهر.

وقال مؤسس مركز المصطبة للموسيقى الشعبية، الفنان زكريا إبراهيم، إن حفل اليوم سيبدأ التاسعة مساء وسيحييه نخبة من أفضل الفنانين الشعبيين العالميين على رأسهم محسن العشري وشوقي الريدي وسيد الجيزاوي ومرسي لاشين وجمال عوض وسيد عزام، لافتا إلى أن الطنبورة سوف تتغنى بمجموعة من أغاني الضمة القديمة وأغاني البحر والصيادين والمقاومة، كما سيرقصون رقصة البمبوطية الشهيرة على أنغام السمسمية بمصاحبة زكريا إبراهيم.

وكشف عن أن مسرح الضمة يستعد لعدة حفلات متنوعة خلال برنامجه الرمضاني، أهمها يوم 10 رمضان حفل الشيخ زين محمود المنشد الصوفي العالمي المقيم بفرنسا، ويقدم ليلة من الإنشاد والمواويل والإبتهال، وفي 14 رمضان حفل المطرب والعازف النوبي العالمي كرم مراد، وهو ابن أخت النوبي الشهير حمزة علاء الدين، وله العديد من الحفلات بالخارج وقام بالغناء مع مطربين أجانب وهو ملحن وعازف عود.