التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:50 م , بتوقيت القاهرة

7 عيوب سلوكية للأطفال.. نحن السبب فيها

يحتاج الأطفال إلى المحبة والعاطفة أكثر من احتياجاهم إلى الطعام أو الملبس، لذلك فكثير من السلوكيات الخاطئة تكون بسبب افتقادهم للحب من أسرهم، وتوضح أخصائية تعديل السلوك للأطفال والمراهقين الدكتورة مي مدحت رمزى، قائلة: "أن بعض الأهل يعتقدون أن القسوة مفيدة فى التربية، أو أنهم لا يستطيعون منح أطفالهم الحب بشكل طبيعي".



وتوضح رمزي، أن أهم السلوكيات الخاطئة التي يفعلها الطفل وتبرز احتياج الطفل إلى الحنان هي كالآتي: 


الكذب 


قيام الطفل بالكذب واختلاق القصص الوهمية، دليل على أن والديه يعاملانه بقسوة وأنه يعاقب بشدة حتى على أخطاء بسيطة، مما يضطره إلى الكذب خوفا من العقاب، والحل هو التعامل مع أخطاء الطفل بحكمة.



يبكي ويريد أمه 


إذا كان الطفل يبكي دائما ويطلب وجود أمه ولا يستطيع أن يفعل أى شيئ بدون والدته، فهذا دليل على أنه لا يثق بنفسه، وأن والديه لا يمنحاه الوقت الكافي للاعتماد على النفس، والحل هو أن تترك الطفل يقوم ببعض الأعمال البسيطة بمفرده وأن يتحمل مسؤولية بعض الأفعال الصغيرة.



يتلعثم بالكلام 


إذا كان الطفل يتلعثم بالكلام ولا يستطيع التحدث أمام الغرباء؛ فأنت توبخه وتهينه بشكل مستمر، لذلك يجب أن تشجعه وأن تمدحه أمام الأصدقاء والأقارب كلما قام بشيئ جيد.



الطفل أناني


إذا كان الطفل يتسم بحب النفس وأنه يأخذ الأشياء لنفسه، أو أنه يرغب فى كل لعبة تعجبه ولا يتوقف عن البكاء، فهذا يعني أنه مدلل بكثرة، وعليك وضع قواعد عند شراء الألعاب والحلوى.



الغيرة


إذا كان الطفل يغير من الأطفال فى نفس عمره، فأنت تقارن طفلك بالآخرين طوال الوقت، لذلك يتحول إلى شخص حقود وغيور، لذلك لا تقارن بين طفلك وآخرين أمامه.



سريع الغضب 


إذا كان طفلك سريع الغضب والصراخ،  فأنت غالبا لا تمنحه الاهتمام والحب الكافي، ليخبرك بما يجول بخاطره وما يزعجه بين أصدقائه.



لا يتحدث معك 


إذا كان الطفل لا يخبرك بأسراره فهناك احتمالين الأول هو انك لا تعطيه المساحة الكافية للتحدث، أما الاحتمال الثاني  فهو أنك افشيت سرا صغيرا بينكم ولم يعد يثق بك، لذلك يجب أن تعيدي الثقة بينكم من جديد.