التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:08 ص , بتوقيت القاهرة

بينهم الثلاثية والفيل الأزرق.. 10 روايات تحولت إلى أفلام

أعلن الروائي أحمد مراد، أن تصوير فيلم "تراب الماس" سيبدأ في الشهور الأخيرة من العام الجاري.


وأضاف لـ"دوت مصر"، أن عرض الفيلم سيكون في بداية عام 2017.


دوت مصر يرصد 10 روايات تحولت إلى أفلام.


10- ثلاثية نجيب محفوظ "بين القصرين"


الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، والتي تدور أحداثها في منطقة الحسين وتحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919. يحكمها أب ذو شخصية قوية "سي السيد" ويعيش تحت أمره زوجته أمينة وإبنه البكر ياسين وإبنه فهمي وكمال وابنتيه خديجة وعائشة.


وتحولت الرواية لفيلم من بطولة : يحيي شاهين ، آمال زايد، صلاح قابيل، عبدالمنعم إبراهيم، هالة فاخر، زيزي البدراوي, عادل المهيلمي، قطقوطة، ميمي شكيب.



9-قصر الشوق


تدور أحداثها بعد أن مات فهمى ابن السيد أحمد عبدالجواد، تمر خمس سنوات، ويخرج الأب إلى الحياة، لقد انتقلت بناته بعد زواجهن إلى حى قصر الشوق بالجمالية خلال العشرينات من هذا القرن، حيث ولدت زنوبة فى بيت العالمه زبيده ولم يلتفت إليها السيد عبدالجواد وقد ترك حياة الليل، يقرر عبدالجواد العودة إلى منزل زبيدة العالمة، ويفاجأ أن طفلة الأمس زنوبه قد كبرت وأصبحت فتاة وتستطيع زنوبه أن تجعل عبدالجواد يقع فى حبها وتقنعه بشراء عوامة لها، ولكنها فى نفس الوقت تحب ياسين ابن أحمد عبدالجواد دون ان تعرف حقيقة الأمر وتتزوجه وتدخل أسرة السيد عبدالجواد كزوجة محترمة لابنه أما كمال، فيحب عايده، لكنها لا تتزوجه وتتركه يكفر بالمبادئ والمثل التى آمن بها، بعد أن تعايره بفقره، وتتزوج من أحد الشباب الأثرياء.


وتحولت لفيلم من بطولة يحيى شاهين، نادية لطفي، عبدالمنعم إبراهيم، ماجدة الخطيب، آمال زايد، سمير صبري، سهير الباروني، هالة فاخر، زيزي مصطفى، سعيد صالح، ميمي شكيب، زوزو شكيب، نور الشريف، أشرف عبدالغفور، فيكتوريا كوهين، قطقوطة.


 



8-السكرية


تدور أحداث الفيلم حول عائلة السيد أحمد عبد الجواد عبر ذريته من الجيل الثاني والثالث، والتي تتمثل في كل من ياسين وكمال الإبن الأصغر، وأولاد البنات عائشةوخديجة،في سن الشباب والتحولات السياسية والإجتماعية وتأثيرها على نضجهم ومساراتهم الحياتية، حيث يسير عبد المنعم في اتجاه ديني بحثاً عن الخلاص من وجهة نظره،بينما يرى أحمد أن الخلاص في السير في اتجاه اليسار بحثاً عن قيم العدل.


وتحولت لفيلم من بطولة يحيى شاهين، ميرفت أمين، نور الشريف، مها صبري، عبدالمنعم إبراهيم، زهرة العلا، تحية كاريوكا، حسين الإمام، محمود المليجي، هدى سلطان، نجوى فؤاد، مديحة كامل، مديحة حمدي، نبيلة السيد.



7-وا إسلاماه


هي رواية تاريخية عربية للكاتب علي أحمد باكثير، يسرد فيها الكاتب سيرة حياة السلطان قطز منذ ولادته وحتى مماته وأحوال البلاد التي عاش فيها وملوكها وصراعهم مع التتار والصليبين.


تحولت لفيلم  بطولة لبنى عبدالعزيز، أحمد مظهر، فريد شوقي، رشدي أباظة، عماد حمدي، محمود المليجي، تحية كاريوكا، حسين رياض.


6-ميرامار 


رواية لنجيب محفوظ تدور أحداثها في بنسيون ميرامار في مدينة الإسكندرية، تديره سيده يونانية ويعيش بالبنسيون عدد من الشخصيات المختلفة مثل "عامر بك" الصحفي المتقاعد وسرحان الذي يوعد زهرة بالزواج بعد أن هربت من بلدتها لرفضها الزواج من عجوز غني ضغطت عليها اسرتها للزواج منه، ولكن ولأنها مثال للمرأه المصرية القوية صاحبة الإرادة رفضت ذلك وهربت إلى الأسكندريه وعاشت في بنسيون ميرامار وأثناء ذلك تعرفت زهرة على مدرسة اسمها عليّه تقوم على محو أميتها وتعليمها القرأة والكتابة وتتزوج زهرة من بائع الجرائد بعد تخلي سرحان عنها.


وتحولت لفيلم من بطولة شادية، يوسف وهبي، يوسف شعبان، عماد حمدي، عبد المنعم إبراهيم، أبو بكر عزت، نادية الجندي، سهير رمزي، أحمد توفيق، نظيم شعراوي، إبراهيم سعفان.



5-أنا حرة


رواية للكاتب إحسان عبدالقدوس، تدور أحداثها حول أمينة حسين زايد فتاة تعيش مع عمتها وزوج عمتها، وتعاني طيلة الوقت من تسلطهما الشديد وتحكمهما في كافة تفاصيل حياتها، مما يجعل حلمها الأوحد هو اتمام دراستها لكي تنال الحرية التي تشتاق إليها، ومع مرور السنوات، يتطور وعي أمينة شيئًا فشيئًا فيما يرتبط بمنظورها للعالم من حولها، وحول نظرتها للحرية، خاصة بعد أن تقع في حب المناضل عباس صفوت.


تحولت لفيلم من بطولة لبنى عبد العزيز، شكري سرحان، حسن يوسف، زوزو نبيل، محمد عبدالقدوس، حسين رياض.



4- بين الأطلال 


رواية للكاتب يوسف السباعي، تدور أحداثها حول منى طالبة الجامعة تقع في حب الكاتب والمؤلف محمود بالرغم من أنه متزوج ويكبرها بالعديد من السنوات. وهو أيضا يعشقها بجنون ولكن زوجته مريضة القلب تقف حائلا بينهما يتقدم لخطبتها رجل وتحت ضغط أهلها تتزوج منى وتغادر مصر. بعد عدة سنوات عندما تعود منى إلى وطنها، تكتشف أن محمود قد أصيب في حادث سير ويرقد في فراش الموت ويعرف زوجها بانها زارته فيخيرها بينه هو وابنهما وبين محمود حب عمرها فتختار الإستمرار بجوار محمود الذى هو فى أمس الحاجه إليها.


تحول لفيلم بطولة محمود ياسين، نجلاء فتحي، زيزي البدراوي، يوسف شعبان، حياة قنديل، مشيرة إسماعيل، خالد زكي، عبد الرحيم الزرقاني، أحمد خميس
علية عبد المنعم.



3-الحب الضائع


رواية للكاتب طه حسين، تدور أحداثها حول الصديقتين التي يفرقهما حب رجل واحد ، عندما تتزوح احدى الصديقات وتسافر مع زوجها الى تونس ، تحافظ على علاقتها بالصديقة الاخرى ، يموت الزوج في تونس ، تصمم الصديقة الاخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف عن وحدتها.بعد مجيء الصديقة يتعلق بها زوج الصديقة الاخرى ، الحب الذي يضع الجميع في مواجهة صعبة مع الصداقة والزواج.


سعاد حسني، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، علي بن عياد، محمود المليجي، حسن مصطفى، أحمد حماشي، فتحية شاهين، عزيزة، زينة، محيي عبدالجواد.



2-الفيل الأزرق


رواية للكاتب أحمد مراد تدور في عالم الأمراض النفسية، حيث يرصد الفيلم حياة طبيبٍ نفسي يُدعى يحيى وهو طبيب مر بعدة مشاكل في حياته المهنية والشخصية، فبعد انقطاع يحيى عن العمل لمدة خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية. يقرر يحيى العودة للعمل بروح جديدة، لكن حين يُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور شريف الكردي تتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.


تحول لفيلم من بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ودارين حداد ونيللي كريم.



1-هيبتا 


رواية للكاتب محمد صادق تدور أحداثها حول الدكتور شكري مختار اختصاصي علم النفس الذي يقرر أن يقدم محاضرة أخيرة قبل رحيله عن عالمنا، ويقوم من خلال محاضرته الأخيرة با?جابة على واحد من أهم الأسئلة المركزية، وهو كيفية حدوث الحب، حيث يشرح خلال محاضرتهالمراحل السبعة للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات.


تحول لفيلم من بطولة عمرو يوسف، وماجد الكدواني، وياسمين رئيس، ودينا الشربيني، وأحمد مالك، وجميلة عوض، وعمرو يوسف، ونيللي كريم، جميلة عوض.