التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

منها السبانخ وفول الصويا.. أطعمة تمنع امتصاص الكالسيوم

الكالسيوم أحد العناصر المهمة للحفاظ على قوة العظام، ويحتاج الإنسان إلى زيادة الجرعة اليومية منه خلال اليوم، ورغم وجود بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم فإنها تمنع امتصاصه.



ويقول الدكتور عمرو محمود خليل، استشاري أمراض النساء والتوليد، وهو أيضا استشاري معتمد من البورد الأمريكي ABOG، وزميل الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد ACOG: "يحتاج الشخص البالع نحو 1000 ملليجرام من الكالسيوم، لكن للأسف بعض الأطعمة التي نتناولها تمنع امتصاص الكالسيوم"، ومنها:



السبانخ، فول الصويا، الكاكاو:


من الأطعمة التي تعوق امتصاص الكالسيوم، بسبب احتوائهم على الأكساليك Oxalic acid، الذي يتحد مع الكالسيوم في هذه الأطعمة، ما جعل من الصعب جدا امتصاصه، ومن الجيد أن هذا الحمض لا يؤثر على امتصاص الكالسيوم إذا تم تناوله من أطعمة أخرى، لذا تناول أكثر من نوع من الأطعمة تحتوي على هذا العنصر.



الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفسفور:


مثل الخضراوات الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة، المشروبات الغازية، الفاصوليا المجففة، وزبدة الفول السوداني، لأن هذا العنصر يحتاج لفيتامين "د" لامتصاصه، والكالسيوم أيضا من العناصر التي لا تترسب بالعظام إلا بهذا الفيتامين، ما يصعب من امتصاص عند تناوله مع هذه الأطعمة.



القمح الكامل، دقيق الشوفان، الذرة، الشعير، المكسرات، البذور المجففة، البطاطا، الفراولة، البروكلي، الجزر والتين، لأن هذه الأطعمة تحتوي على مادة الـPHYTATE، وهي تمنع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى مجرى الدم.



الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف:


مثل الخبز، القمح الكامل، التفاح، التوت، البقوليات، العدس، الخرشوف، رغم فوائدها فإن تناولها بكثرة يقلل من كمية الكالسيوم التي يكون جسمك قادرا على امتصاصها، ولذا من المستحسن عدم خلط الوجبات العالية في الألياف والكالسيوم.