التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

في يوم الطفل.. انتبه من هذه الأمراض

في اليوم العالمي للطفولة، تخصص المنظمات المهتمة بالصحة، اليوم الـ 20 من شهر نوفمبر من كل عام، للتوعية بالأمراض والمشاكل الصحية التى تصيب الأطفال، ويوضح أخصائي طب الأطفال والمبتسرين، الدكتور أحمد صلاح، أن الطفل يحتاج إلى رعاية خاصة، فهو في مرحلة نمو بشكل يومي، لذلك تزداد احتياجاته للغذاء، وتقل مناعته ضد الأمراض، مما يجعله فريسة للعديد منها.


ومن هذه الأمراض:



السمنة


من أشهر الأسباب المؤدية إلى وفاة الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات، فضلا عن أنها تجعل حركة الطفل ثقيلة، وبالتالي ضعف اللعب، مما يجعله عرضة للإصابة بالسكري، أو أمراض القلب، كما يتعرض إلى السخرية من أقرانه في نفس المرحلة العمرية، مما يؤثر على حالته النفسية.

ومن يعاني من البدانة من الأطفال لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعتمد على أي حميات غذائية، إنما يتم اعتماد نظام غذائي صحي، حيث يتم استبدال الأطعمة الجاهزة وغير الصحية بأخرى قادرة على إشباع احتياجاتهم وتساعدهم على تقليل الوزن.



الإسهال


هذا المرض، مسؤول عن وفاة 2 مليون طفل سنويا على مستوى العالم، خاصة في الدول الفقيرة والنامية، حيث تؤدي الإصابة به إلى جفاف، وقد يسبب مشاكل بالكبد أو الكلى، ويجب إعطاء الطفل سوائل بصورة مستمرة لتعويض الفاقد، كما يجب أن يخضع إلى الراحة.



ديدان البطن


من أشهر الإصابات التى تعاني منها الأمهات، وتكون ناتجة عن تناول أكلات تسبب عفونة بالبطن، وغالبا تلاحظ ظهور الديدان بالبراز، وفي تلك الحالة يصف الطبيب بعض المضادات التي تعمل على قتل هذه الديدان.


الفيروس الوبائي "أ"


من أكثر الأمراض انتشارا في مصر بين الأطفال بالمدارس على وجه الخصوص، ويرجع ذلك إلى المياه أو الطعام الملوث الذي يتم شراؤه بدون رقابة، ويبدأ المريض في الشعور بالألم، ويتبعه إصفرار الجلد وابيضاض العين، وهذا الفيروس ليس له أي علاج، ويتم الاعتماد على راحة الطفل، وإعطاء علاجات لتخفيف الأعراض فقط، وغالبا ما يكتسب الطفل منه مناعة طويلة.


اقرأ أيضا:


8 نصائح لتجنب انتفاخ المعدة بعد الأكل
في اليوم العالمى للمراحيض.. 40% من سكان العالم بلا حمام
5 خطوات لتحمي عينيك من شاشة الكمبيوتر
7 أخطاء ترتكتبها في "الجيم"