التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

Goldfinger - فيلم بوند الذهبي في حقبة شون كونري

- هل تنتظر مني أن أتكلم؟ 
- لا مستر بوند. أنتظر منك أن تموت!

من فيلم: Goldfinger 1964


أيام قليلة تفصلنا عن بدء عرض Spectre. الفيلم رقم 24 في السلسلة الرسمية لجيمس بوند، ورقم 4 للنجم دانيال كريج في الدور. قبل أن نصل لهذه المحطة في ريفيو خاص، من المهم أن نتوقف مع محطات مهمة سابقة لبوند. 


نبدأ مع أهم محطة على الإطلاق Goldfinger 1964. باعتباره أفضل أفلام حقبة شون كونري، والعمل الذي ترك بصمة على كل ما جاء بعده، ودشن العديد من المواصفات القياسية لفيلم بوند، كما نعرفه حاليا.



الفيلم رقم 3 في أفلام السلسلة، وبالتالي هو أول عمل يتم إنتاجه بسخاء إنتاجي، وبدرجة ثقة عالية في اسم بوند كعنصر جذب. أول نجاح قد يكون له أسباب وظروف خاصة. تكرار النجاح مع فيلم ثان، معناه أن التركيبة والشخصية والممثل عناصر عشقها الجمهور. 


لهذا لم يتردد منتجو بوند وقتها في ضخ أكثر من 3 ملايين دولار لإنتاج الفيلم. مبلغ ضخم جدا بمقاييس ميزانيات أوائل الستينات. بالمقارنة تكلف الفيلم الأول دكتور نو Dr. No 1962 حوالي مليون دولار، وتكلف الثاني من روسيا مع حبي From Russia with Love 1963 أقل من 2 مليون دولار. 



نتحدث إذًا عن 3 أضعاف في أقل من عامين. ميزانية أعلى تعني إمكانية الاستعانة بصفوة الفنيين والعاملين في المجال. مواقع تصوير أكثر. مرونة أكبر في تنفيذ الديكورات والملابس والمعدات والخدع البصرية وخلافه. 


الثقة في بوند كسلسلة لم تنعكس على الميزانية فقط. انعكاسها الأهم ظهر في أداء شون كونري للدور. هنا مع التجربة الثالثة امتلك كونري الشخصية ببساطة ويسر. هنا أصبح أخيرا جيمس بوند. هنا أدرك أنه نجم وأن جمهوره العريض ينتظره.


اقرأ أيضا: شون كونري.. النسخة الأصلية من 007


ما يميز كونري عن غيره من ممثلي بوند، ليس فقط كونه أول من قدم الدور، وبالتالي من وضع القواعد. كونري موهوب بلمسة لم تتكرر كثيرا في الباقين، ربما باستثناء دانيال كريج بالأخص، وتيموثي دالتون إلى حد ما. وهي القدرة على إقناعك بدرجة صلابة وعزيمة عالية. في هذا الفيلم تبلورت أكثر وأكثر.  



الخط الأساسي لم يختلف كثيرا عما سبق. بوند في مهمة جديدة. العدو هذه المرة هو جولد فنجر. الرجل الذي ينوي اقتحام قلعة فورت كنوكس، المقر الرئيسي لاحتياطي الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل السيطرة على الاقتصاد العالمي.


التفاصيل هى ما تجعل الفيلم يليق باسمه كفيلم الذهب الأول في السلسلة. اعتدنا مثلا في أفلام بوند على مشهدٍ مثير في البداية، يليه العناوين والأغنية التي يظهر من خلالها بوند على أجساد وظل شبه عارية. هذه التركيبة تم تدشينها لأول مرة في هذا الفيلم. 


أغنية البداية


أغنية جولد فنجر التي قدمتها شيرلي باسي تُعتبر حتى الآن، الكارت الأشهر للسلسلة موسيقيا بعد النغمة الرئيسية الشهيرة لبوند. وأحد العلامات الغنائية التي ساهمت في نجاح الفيلم، وحققت أيضا مبيعات منفصلة ضخمة في سوق الاسطوانات.


اقرأ أيضا: أفضل 10 أغان في أفلام جيمس بوند


ما قبل الأغنية لا يقل أهمية. مشهد البداية يضم تقريبا كل ما تتوقعه من بوند. بداية من الظهور الأول العابث وهو متخفي تحت الماء برأس طائر، مرورا بالبذلة الأنيقة تحت ثياب الغطس!.. يلي ذلك التفجير الذي يرعب الكل بينما يحتفظ هو بهدوئه وسيجارته. وأخيرا الصراع اليدوي العنيف، الذي يستخدم فيه فتاة كدرع.



كم مرة شاهدت بوند وهو يتسلم باستهتار أسلحته السرية، من كيو خبير الأسلحة داخل مقر عمله، بينما يُشدد عليه كيو في عصبية على ضرورة اعادة كل شىء بحالته؟.. في الفيلم أول مشهد من هذا النوع.


مشهد كيو وبوند 


الأهم من الأسلحة السرية، السيارة الخاصة. في الفيلم ظهرت سيارة بوند الشهيرة لأول مرة. الإستون مارتن DB5 المُسلحة بالطبع بأجهزة خاصة. السيارة تكرر ظهورها عدة مرات منها Skyfall عندما يداعب بوند رئيسته المتذمرة منها، بفكرة إلقائها للخارج!


السيارة كما تظهر في الفيلم


نفس السيارة في مشهد Skyfall  


جولد فنجر العقل المفكر في معسكر الأعداء أو المخ في المعادلة. فاز الفيلم بشرير ممتاز بفضل أداء الألماني جيرت فروبر للدور. الحوار الذي بدأنا به الموضوع، بينه وبين بوند، الذي ينتظر الموت مشطور نصفين بفعل الليزر، أحد أشهر حوارات السينما.



أما العضلات فيمثلها ذراعه اليمين Oddjob. الاسم ترجمته (وظيفة غريبة). ومن خلاله تم تدشين نموذج الثور صاحب القدرات البدنية والقتالية الغريبة، الذي لا يتحدث، ولا يتأثر بضربات بوند نهائيا. وهو ما تكرر لاحقا مع شخصيات كان أشهرها Jaws في السبعينات.  




بوند مدمن الجميلات وعاشق الجنس، يقابل هنا لأول مرة فتاة تعانده إلى حد ما. ومن الطريف أن نذكر أن شخصية بوسي جالور تظهر في رواية آيان فيلمنج صاحب سلسلة بوند كفتاة سحاقية. وبالتالي نفهم مبكرا لماذا لا تتأثر بسحر بوند. في الفيلم تم استبعاد التوضيح. 


للاسم تأثير كوميدي خاص، وفر للشخصية عنصر خلود في الثقافة الغربية. المقطع الأول (بوسي Pussy) يتم استخدامه لفظيا كدلالة على العضو الجنسي الأنثوي. المقطع الثاني (جالور Galore) معناه الوافر أو الكثير. الآن يمكنك مع تركيب الكلمتين أن تستنتج لماذا ظن بوند أنه في حلم جميل، عند سماع الاسم لأول مرة!



ويظل المشهد الأكثر خلودا ربما هو جثة الفتاة العارية المغطاة كلها بالذهب. لاحظ هنا أن فيلم بوند Quantum of Solace 2008 أرسل تحية لهذا المشهد، مع لقطة مقاربة لجثة فتاة مغطاه بالذهب الأسود (البترول).



مشاهدة Goldfinger 1964 الآن بعد أكثر من 50 عاما على صناعته، تجربة مهمة بعض الشىء. مشاهد الأكشن لا تقارن بالطبع من حيث الحدة والجودة، بما نشاهده حاليا في السلسلة. وأحيانا ستلمح عيوب مونتاج يصعب أن تشاهدها الآن في فيلم ضخم. لكن لكل الأسباب السابقة يظل الفيلم جديرا بالمشاهدة. أو لمزيد من الدقة واجب المشاهدة لكل عشاق السلسلة وأفلامها الجديدة.


ببساطة نتحدث عن كونري الذي يعتبره الكثيرون الممثل الأكثر أناقةً وجاذبيةً، بين كل من قدموا الشخصية، في الفيلم الأكثر أناقة وسحرا، وسط أفلام بوند التي قدمها. والعمل الأكثر تأثيرا في السلسلة ككل، على تحديد مواصفاتها القياسية المستمرة حتى الآن.


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك