التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

\"بروسلي\" المقاتل الحكيم الذى جعل العنف \"فن\"

تمتع بشهره واسعة حول العالم، إستطاع ان بجعل العنف نوع جديد من أنواع "االفن"، كانت له كلمات آخذها الكثير شعارات وقواعد يسيروا عليها فى الحياة، كان قدوة لأجيال كثير، إنه المواطن الصيني الأصل أمريكي الجنسية "بروس لي" سيد الفنون القتالية، وأشرس أعدائه.


 ولد بروس لي الفنان المقاتل فى 27 نوفمبر عام  1940، ولقب بـالتنين الصغير، ويعد أسطورة من أساطير معلمين الفنون القتالية ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية، دخل عالم الفن في العديد من الأفلام في الخمسينات "الولد شولنغ" عندما كان لايزال طفلا، ثم دخل العديد من المسابقات في الفنون القتالية في الكونغ فو، حتى أثار إعجاب الكثير من المنتجين السينمائيين، فمثل في مسلسل "الدبور الأخضر" في الستينات وكذلك مسلسلات "نظرة على العرائس" و"الشارع الطويل" وغيرها من المسلسلات.



 وفى الأعمال السينمائية قام بالتمثيل في فيلم "مارلو" وكان دوره صغير، حتى جائته الفرصة الأكبر عندما قدم فيلم الرئيس الكبير في بداية السبعينات، وبعدها فيلم  "قبضة الغضب" والذي يتحدث عن الصراع بين الصينيين واليابانيين ومدى اضطهاد اليابانيين للصينيين، ثم قدم بعد ذلك فيلم طريق التنين الذي أخرجه بنفسه وشارك فيه الممثل الأمريكي جاك نوريس، وفيلم "دخول التنين" وواجه أثناء اشتراكه في هذا الفيلم كراهية شديدة من قبل هوليوود بسبب كون البطل الأول لهذا الفيلم الهوليوودي صيني، فسافر على إثرها بروس لي إلى هونغ كونغ حتى استدعته هوليود من جديد لإكمال الفيلم، وكان هذا الفيلم الأخير الذي استطاع إنهائه قبل وفاته.



وتوفي بروس لي وهو يقوم بتصوير فيلمه الجديد "لعبة الموت" ولم يصور سوى مشاهد قليلة فقط، فاوقف التصوير لسنوات عدة وبعد ذلك اكتمل تصوير الفيلم بممثل شبيه له وقام بإخراج الفيلم المخرج "روبرت كلاوز" مخرج فيلم "دخول التنين"بدلا من  "بروس لي نفسه.


 ورغم ذلك استطاع بروس أن يشكل أسطورة الفن القتالي وتأثر كافة الشباب من كل أنحاء العالم به، وله تماثيل شيدت في هونغ كونغ وفي البوسنة والهرسك وغيرها من دول العالم. وقد تأثر الممثلون الصينيون من بعده بأساليبه وأفكاره وروحه. وفوق ذلك كانت حتمية الواقع في عظم شعبية بروس لي في الشارع الصيني تفرض على المنتجين وهؤلاء الممثليين أن يقلدوه.


بروس لي له العديد من الجمل التى إتخذها الكثيرين قواعد فى الحياة منها "







كما قام مخرجوا الأفلام الوثائقية بعمل فيلم عن الأسطورة القتالية "بروس لي" والفيلم كانت مدته حوالي 22 دقيقة تحدث عن "النجم الصيني" وعن مهارته للفن القتالى.



وتوفي بروس لي فى مثل هذا اليوم 20 يوليو لعام 1973،  في ريعان الشباب عن عمر يناهز الثانية والثلاثين رغم كل الشهرة التى وصل لها، وقيل أنه أصيب بروس لي بنزيف حاد في المخ ومات  على إثره في مفاجأة حزينة للجميع.