التوقيت الجمعة، 26 فبراير 2021
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

من الفك المفترس 1975 حتى عالم الديناصورات 2015

في الأسبوع الحالي تم تسجيل رقم قياسي سينمائي جديد، من حيث إيرادات أول أسبوع في الولايات المتحدة، بعد أن حقق فيلم Jurassic World أكثر من 208.8 مليون دولار، ليحطم الرقم القياسي السابق المسجل باسم فيلم Avengers 2012 لشركة مارفل، والذي حقق وقتها 207.4 مليون.


كيفين فيج قائد فريق الإنتاج في مارفل، والمنتج المعتمد لكل أفلامها ابتداء من Iron Man 2008 حتى الفيلم الأخير المعروض حاليا Avengers: Age of Ultron 2015  أرسل تهنئة لطيفة على تويتر لفريق عمل فيلم Jurassic World:


مخرج الفيلم: كولين تريفورو.
المنتج المنفذ: ستيفن سبيلبرج.
المنتج: فرانك مارشال. 
الشركات المنتجة: يونيفرسال - Legendary 
بالإضافة إلى تهنئة خاصة جدا لبطل الفيلم كريس برات باعتباره أيضا لاعبا أساسيا وسط فريق أفلام مارفل بفضل دور ستار لورد في Guardians of the Galaxy 2014 المقرر عرض جزئه الثاني في صيف 2017. 



الديناصور كما ترى كان الوحيد الذي استطاع رفع مطرقة Thor وهي إشارة سيفهم معناها من شاهدوا فيلم Avengers: Age of Ultron بالأخص. 


على كل فريق مارفل لن يتأثر سلبا بالنجاح الساحق حاليا لـ Jurassic World لأن فيلمهم Avengers: Age of Ultron بدأ عرضه منذ 6 أسابيع كاملة، وقطع بالفعل أغلب مشواره في شباك التذاكر. 


اقرأ أيضا: ديناصورات أكبر وشخصيات أصغر في Jurassic World


على صعيد آخر توجد استفادة مستقبلية مؤكدة لفريق مارفل، لأن زيادة شهرة كريس برات، لها انعكاس ايجابي مستقبلا على إيرادات Guardians of the Galaxy 2. شخصيا لا أعتقد أن وجود كلمة كينج بحجم كبير، بجوار كريس برات بالأخص، أو وضعه في إطار الشخص المسيطر على الديناصور نفسه،  مجرد صدفة!.. يمكن اعتبارها لمسة دعائية ضمن التهنئة على طريقة النكتة الشهيرة "كوهين ينعي ولده وبيصلح ساعات".



الإجمالي العالمي لـ  Jurassic World وصل الى 516 مليون دولار، ليصبح أول فيلم في التاريخ يتجاوز النصف مليار دولار في أول عطلة أسبوع. ومن المؤكد أنه سينضم قريبا لنادي المليار دولار، ليصبح ثالث فيلم يحقق هذا الإنجاز هذا الصيف بعد  Furious 7 - Avengers: Age of Ultron.


اقرأ أيضا: عصر مارفل يتوسع في Avengers: Age of Ultron


التهنئة الرسمية بين أباطرة هوليوود بخصوص الإيرادات، تعود الى مراحل قديمة جدا، قبل عصر تويتر والإنترنت!.. وأشهر محطاتها كانت على يد سبيلبرج نفسه.


عام 1977 تجاوزت إيرادات فيلم حرب الكواكب Star Wars للمخرج والمنتج جورج لوكاس، إيرادات الفيلم الشهير الفك المفترس Jaws لصديقه المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرج، لينتزع الفيلم لقب (الفيلم صاحب المركز الأول في التاريخ).


استأجر سبيلبرج صفحة كاملة في مجلة فاريتي السينمائية الشهيرة لتهنئة صديقه، مع رسمة لطيفة يقوم فيها روبوت من فيلم Star Wars باصطياد سمكة القرش من Jaws!



ترجمة غير حرفية لنص التهنئة:
عزيزي جورج: في الاسبوع الماضي تجاوزت ايرادات Star Wars ايرادات Jaws. باقتك الفضائية نجحت بامتياز. أهنئك بانجازك الفريد الذي جعل الفيلم يستحق العرش عن جدارة. ارتدي تاجك بفخر.


صديقك: ستيفن سبيلبرج. 


احتاج لوكاس لبناء عالم فضائي كامل، بعشرات الشخصيات، لانتزاع العرش من قرش سبيلبرج، لكن لم يحتاج سبيلبرج إلا لكائن فضائي واحد عجيب الشكل والبشرة في فيلمه E.T. the Extra-Terrestrial 1982  لانتزاع العرش من جديد!


جورج لوكاس رد التحية والتهنئة لصديقه بالطبع وبنفس الطريقة.



ترجمة غير حرفية لنص التهنئة:
مبروك لك ولصديقك الفضائي. في الأسبوع الحالي تجاوزت إيرادات E.T. the Extra-Terrestrial إيرادات Star Wars ليصبح صاحب المركز الأول في الإيرادات الأمريكية.


مغامرة E.T. على الأرض وصداقاته عبر المجرات، ستظل تلمس قلوبنا جميعا. فلتكن القوة دائما معك.


صديقك: جورج لوكاس.



توقفت العجلة سنوات وسنوات، ولم يتجاوز أي فيلم E.T. في الإيرادات داخل أمريكا، وجدد سبيلبرج لقبه مع Jurassic Park 1993 إلى أن قرر المخرج والمنتج جيمس كاميرون أن يُغرق السفينة تيتانك من جديد على الشاشات أواخر 1997، ليطفو بتاج العرش محليا وعالميا!


اقرأ أيضا: أفلام تحدت الزمن - Jurassic Park 1993


أرسل لوكاس تهنئة لحامل اللقب الجديد، تغرق فيها كل شخصيات Star Wars مع السفينة تيتانك.



ولمزيد من الحواجز جدد جيمس كاميرون لقبه من جديد عام 2009 بفضل النجاح الساحق لـ Avatar  الذي أصبح أول فيلم يتجاوز الـ 2 مليار دولار عالميا.


حتى الأن لم ينجح فيلم في تجاوز Avatar سواء من حيث الايرادات داخل الولايات المتحدة، أو من حيث الاجمالي العالمي، ويبدو أن الغالبية يأست من انتزاع التاج من  كاميرون، فأصبحت اللعبة الجديدة تتعلق بالتنافس في اسبوع الافتتاح فقط!


بصفة عامة يزداد عدد جمهور السينما عالميا بفضل الزيادة السكانية المستمرة، والغزو الهوليوودي لمزيد من البقاع. وبالتالي أصبح بإمكان الفيلم الناجح جدا بيع عدد تذاكر أكبر، وانتزاع إجمالي إيرادات أعلى.



في المقابل أصبحت الأفلام حاليا، وبسبب الفقرة السابقة أيضا، في منافسة سينمائية أشرس. كل أسبوع يشهد عرض فيلم جديد ضخم. وأحيانا تعرض الشركة الواحدة عدة أفلام ضخمة بفارق اسبوع أو 2 لا غير، بعد أن كانت سابقا حتى أواخر التسعينات، تُجهز فيلما واحدا ضخما فقط لكل موسم (الصيف - الكريسماس). 


هل سيتنازل جيمس كاميرون عن عرشه ويهنئ يوما ما مخرج آخر؟.. هل سينتزع التاج مخرج شاب، أم اسم كبير له تاريخه؟.. هل سيحدث هذا مع جزء جديد من سلسلة سينمائية، أم مع فيلم أوريجينال كما كان Avatar؟.. هل ستتجاوز الأجزاء القادمة من Avatar إيرادات الأصل؟.. كلها أسئلة متروكة للزمن، لكن آجلا أو عاجلا، سينتقل العرش إلى فيلم جديد، وستظهر تهنئة لطيفة ما أخرى، تضاف إلى ما سبق.


تحديث 22 ديسمبر 2015:


عملا بالبروتوكولات السابقة بين ملوك شباك التذاكر، أرسل فرانك مارشال منتج فيلم عالم جوراسي Jurassic World بالإشتراك مع ستيفن سبيلبرج منتجه المنفذ، ومخرجه كولين تريفورو، تهنئة لطيفة الى فريق فيلم حرب النجوم صحوة القوة Star Wars: The Force Awakens.




التهنئة بمناسبة تحقيق الفيلم الأخير 248 مليون دولار في اسبوعه الافتتاحي في السوق الأمريكية، متجاوزا بذلك الرقم القياسي السابق لفيلم عالم جوراسي (208.8 مليون). 


ذكر مارشال في التويتة كاثلين كينيدي منتجة الفيلم، وجي جي أبرامز المخرج، وفريق الفنيين وخبراء التسويق. وكما هو موضح يتسلم فيها الروبوت BB-8 القلادة الذهبية من ديناصور. 


السؤال الحالي اذا، من سينتزع مستقبلا الميدالية الذهبية من الروبوت المشاغب؟


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك