التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

7 أشياء يجب أن تعرفها عن "اضطراب الأعصاب السكري"

السكري من الأمراض المزمنة المنتشرة، وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، هناك 420 مليونا على مستوى العالم مصاب بهذا المرض، منهم ما لا يقل عن 8 ملايين في مصر، مع توقعات بزيادة المصابين به، نتيجة نقص الثقافة الطبية.

يقول استشاري أمراض السكري، وأخصائي الأمراض الباطنة، الدكتور منير يؤنس: الإصابة بالسكري يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب التي تنقل الأوامر من الأطراف إلى المخ، ما يسبب العديد من الأعراض، مثل الحرقة، الخدر، فقدان الإحساس.

ويضيف: هناك مجموعة من المعلومات التي يجب أن يعرفها مريض السكري عن اعتلال الأعصاب،  حتى يتفادى تلك المشكلة.

تلف الأعصاب من الأمور الطبيعية

50 % من مرضى السكرى معرّضون للإصابة بالاعتلال العصبي، حيث يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تلف جدران الأوعية الدموية التي تغذّي الأعصاب في الأطراف، ما يؤدي إلى فقدان الإحساس.

مشكلة صعبة الملاحظة

يتعرض مريض السكر للعديد من الأعراض، مثل الألم والحرقة، والشعور بالوخز في الأطراف، التي تتشابه مع مشكلة تلف الأعصاب، لذا قد يجد المريض صعوبة في معرفة إصابته باضطراب الأطراف.

عوامل تزيد من تلف الأعصاب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الأعصاب السكري، مثل عدم القدرة على السيطرة على مستوى السكر في الدم، ارتفاع الكولسترول بالدم، السمنة، التدخين، اضطراب ضغط الدم.

الفحوصات هي الحل

يحتاج مريض السكري إلى الخضوع لعدد من الفحوصات الجسدية، مثل اختبار مدى تحمله وإحساسه بوخز الابر، وتقييم قوة العضلات.

تغيير  نمط الحياة

يعتبر تغيير نمط الحياة لطريقة أكثر صحية مما يساعد مريض السكري على السيطرة على تلف الأعصاب، عبر مراقبة مستوى السكر يوميا، والاهتمام بالتغذية السليمة والصحية.

رعاية القدمين

غالبا ما يتركز تلف الأعصاب في القدمين، ويتسبب إهمالهما إلى الإصابة بالغرغرينا، أو بتر القدمين في الحالات المتقدمة،  لذا يجب الاهتمام بالقدمين، خاصة إذا كانت هناك مشاكل مصاحبة، مثل البثور، والخدر، والشعور بالتنميل.

المتابعة مع الطبيب

يجب المتابعة بصفة دورية مع الطبيب، الذي سيقوم بتجديد الجرعات العلاجية والدوائية كل فترة، كما يخضع المريض لفحوصات شاملة، خاصة ما يتعلق بالقدم.