التوقيت السبت، 04 فبراير 2023
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

ليه معظم "المصريين" بيحتقروا الحمار

ليه الحمار كائن محتقر علي عكس الحيوانات الأخري؟ , ليه اكتر الحيوانات الغير محبوبه عند المصريين ؟ ما هو سبب ربط الشتيمه بالحمار ؟ ليه الحمار يمثل الغباء لدى المصريين ؟ , اسئله كثيره ندرك من خلالها مدى أحتقار المصريين للحمار, بعد مذبحة الفيوم للحمير نتسأل هل لحم الحمير حلال أم حرام ,رأى أهل الدين , رأي أهل الفن .


ستعرض "دوت مصر" الأراء المختلفة والمشاهد الترفيهية تجاة هذا الموضوع .


رأي الدين والسنة 



 قال الشيخ "سعد الهلالي" , أحد شيوخ الأزهر , ليس لأي شخص في الأزهر من حقه أن يفتى بل يبين الأقوال الفقهية , أحتقر الحمار عندما أنزلة عن منزلتة للحمير , أما عندما أنزل مرتبتة للإنسان هذا هو الأحتقار بعينة , لفظ الأحتقار هذا خطأ , حيث كل شئ خلقه الله كما هو فى منزلتة ويحتقر عندما ينزل عن هذه المنزلة .


 


قيل علي لسان الشيخ "سعد الهلالي " ,أن القانون هو ولي أمرنا ,هو الذى يجب أن نحتك بيه , لأن العدل يستلزم تنفيذ مبدأ واحد على الشعب , المبدأ الواحد اليوم هو ما يسمى اليوم القانون أما سابقا يسمى أمير الخليفة,أمير المؤمنين ,القانون هو اليوم الذى يبيح لحم الحمير ( نعم أم لا ) ,قال تعالى"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ",القانون يجوب ( يقطع ) الخلاف الفقهى .


 


راى الفن


الحمار من اكتر الحيوانات التي لم يكن لها  شعبيه فى الفن , واحتقار الحمار انتقل من الواقع إلي الفن , فاصبح محتقر في الأغاني والأفلام .


صرح الناقد الفنى" طارق الشناوى",ان الفنانة شادية غنت له فى مطلع الخمسينات ودافعت عن الحمير, بأغنية منكلمات نور الشناوى ,لحنها محمود الشريف , من كبار الفنانين  ,  كلمات الأغنيه تقول( شيه يا حمار .. حااه يا حماااار ), وهى من أولى المطربين الذين غنوا إلى الحمار ,



بحبك يا حمار


غني سعد الصغير أغنيته "بحبك يا حمار" الذى واجه وأنتقادات عديدة من جانب الجمهور لتشبيه الإنسان بالحمار والغناء له أغنية سعد الصغير و واجهت العديد من الأنتقاضات للتحقير بالإنسان وتشبيه للحمار , حيث يعبر الفن دائما للحمار برمز التحقير , وترتبط  بالشتيمة , والفقر لدي الفلاح ومعاناته فى العمل .



مشاهد لم ننسها ذكر فيها الحمار 


مشهد للزعيم عادل أمام فى مسرحية "شاهد مشفش حاجه", يقول فيها "الحمار بتعنا بقي مخرج" .



مشهد من فيلم "يا أنا يا خالتى" لمحمد هنيدى 



لعبة الحمار فى المدارس المصرية 


يرمز الحمار بالغباء والذل له , وتوجد لعبه تسمي "لعبة الحمار" , هو وقوف الطلبه صف منحنين علي ظهرهم , ويقفز الطلاب على ظهورهم , كركوب الحمار , هى لعبة مكتسبة عبر الأجيال .


 


الفرق بين الحمير الإنسية, الحمير الوحشية 


لحم الحمير محرم فى الشرعية الإسلامية، لكن ليس كل الحمير، فالشريعة الإسلامية تفرق بين نوعين من الحمير، أحدهما محرم، وهي الحمير الإنسية أو الأهلية، والأخرى محلل أكلها، وهي الحمير الوحشية أو البرية، وإليك قصة التحريم والتحليل من سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم.