التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:04 ص , بتوقيت القاهرة

9 شعارات شكلت قاموس السوشيال ميديا

9 شعارات وعبارات مركزة ومختصرة لترويج بعض المنتجات، كانت أخف وأطرف الوسائل للسخرية والتعبير عن واقع بعض المشكلات، التي يعانى منها الشعب المصري، بل وأصبحت أسماء لصفحات وجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي، تسخر من تصريحات بعض المسؤولين المستفزة أو تنتقد آراءهم بطريقة طريفة مستوحاة من شعارات الإعلانات، كما أنها اخترقت حوارات الشباب، لتعبر عن موقف معين بعبارة أو بكلمة قصيرة، لكنها معبرة.


عشان لو جه ما يتفاجئش 


أحدث الشعارات التي استخدمها رواد "فيس بوك" بعد زيارة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لمعهد القلب. وقوله في تصريح: "أنا اتفاجئت بتردي الأوضاع داخل المؤسسات الحكومية". وظهر الشعار الذي أصبح اسما للعديد من الصفحات على الموقع. 



ماتوقفش الضحكة عندك 


دعوة للتفاؤل أطلقتها شركة "شيبسي"، واستغلت الضحكة المرسومة على أكياسها لنشر البسمة على وجوه المصريين. استخدمت "فيس بوك" لنشر الدعوة، التي انتشرت بشكل كبير. وقال خبراء دعاية إن الشركة وجدت أن الابتسامة غائبة نتيجة للجو العام، لذلك  اتجهت لرسم ضحكة على الوجوه، ورسمت العديد من الكوميكس لتعبر عن تلك الحالة.




إنت مش إنت وإنت جعان 


شعار شركة سنيكرز والذي تم استخدامه بأشكال مختلفة على السوشيال ميديا ليعبر بشكل كبير عن التصريحات المتخبطة والمتناقضة لبعض الشخصيات ووسائل الإعلام، في فترات زمنية مختلفة.



 



اتجنن


دعوة لكسر الروتين والقواعد، أطلقتها شركة "كوكاكولا" لزيادة الروح الإيجابية والابتكار، وظلت متبعة السياسة بشعار من كلمة واحدة ومختصرة لتشبع الطاقة الإيجابية، مثل شعار "افرح"، وبعدها انطلقت كثير من الحملات مستخدمة نفس الشعار، مثل "لو جنان إنك تنظم المرور اتجنن"، وغيرها من الصفحات التي أخذت من الشعار حوارات كبيرة. 




استرجل 


استخدمته شركة "بيريل" المنتجة لشراب الشعير، وذلك بعد بحث كبير عن أسباب عدم إقبال البعض على مشروب الشعير الخالص، لصعوبة بلعه وعزوف الكثير عنه، فحاولت الربط بين قوة الرجل على التحمل، وقدرته على شرب الشعير، وكان الشعار  "استرجل واشرب بيريل".


أصبح الشعار متداولا بين أوساط الشباب في كثير من المواقف، التي تعبر عن القوة والشجاعة، وظهرت صفحات على "فيس بوك"، مستخدمة نفس الشعار، ليدل على المواقف الشجاعة لبعض الصحفيين والنشطاء في المجالات المختلفة. 



اندهش 


شعار تم استخدامه بغزارة وتداوله وتطويره، ليعبر عن المتوقع من ردود أفعال بعض المسؤولين وأصحاب صناعة القرار، فأصبح "ولا أي اندهاش". كما استخدم فتى الإعلان ذو العيون التي تعبر عن عدم الاكتراث بما سيحدث، والامبالاة بالواقع، رغم فداحته في كثير من "الكوميكس" على السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعي.



مكانك مش هنا 


شعار البنك الأهلي لرعاية أصحاب المشروعات الصغيرة، في خطوة لتحقيق رغبة كل فرد في امتهان الوظيفة، التي يفضلها. جاءت الدعاية معبرة عن الواقع بشكل كبير، واستخدمتها الصفحات الساخرة للتعبير عن مواقف مختلفة.



خد فيشار 


عبر هذا الشعار عن التصريحات العنترية أو بعض الآراء والدراسات التي لا يصدقها الواقع، فكان هذا الشعار "يا أهباااااااااال خد فيشار". أصبح الشعار جملة اعتراضية يتداولها الشباب بينهم بشكل كثيف، وفي التعليقات عبر "فيس بوك".



أنا وميجا والروقان والانسجام 


شعار الآيس كريم الذي أصبح بديلا عن الحالات الآلية، التي يوفرها لك "فيس بوك"، مثل felling happy,fantastic. أصبح الشعار تعبيرا عن الحالة النفسية الجيدة والاسترخاء للعديد من الشباب.