التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:16 م , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة: افتتاح 20 موقعا ثقافيا العام الحالي

قال وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، إن هناك 20 موقعا ثقافيا سيتم افتتاحها حتى نهاية العام الحالي على مستوى الجمهورية، وسيصاحب كل افتتاح أسبوعا ثقافيا وفنيا يعرف الجمهور بالموقع وأنشطته.


وأضاف الوزير، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الوزارة لديها خطة بأن تصل المواقع الثقافية إلى 1000 موقع ثقافي بحلول عام 2020، من خلال زيادة ميزانية الوزارة وتخصيص 100 مليون جنيه للهيئة العامة لقصور الثقافة لإنشاء قصور وبيوت ثقافة، بتصور جديد لتتناسب مع التوزيع السكاني، ولا تتعدى التكلفة الإجمالية للموقع الثقافي الواحد مبلغ 4 مليون جنيه.


وأوضح النبوي أنه تم الانتهاء من عدة مشروعات، كما تم البدء في مشروعات جديدة. مشيرا إلى أنه تم حل مشكلة بعض قصور الثقافة التي توقفت بها الأنشطة وستكون تلك القصور مفتوحة للنشاط الثقافي واستغلالها بما يخدم العملية الثقافية. 


وتابع "كما يجري الآن الاستعداد لافتتاح العديد من المواقع الثقافية، والتي كانت متوقفه منذ فترة، منها القناطر الخيرية وكرداسة وحلايب ومسرح الجيزة الشتوي".


وأشار النبوي إلى أن وزارة الثقافة عانت فى السنوات الماضية نتيجة ضعف الإمكانيات، لكن لا يجب أن تقف الميزانيات أمام خطة دعم ونشر الثقافة والمعرفة في أرجاء مصر، مؤكدا أن النشاط الثقافي في الفترة المقبلة لن يقتصر على الفعاليات في القاهرة والإسكندرية، بل سيصل إلى القرى والنجوع القاعدة العريضة وحائط الصد الأول لمواجهة التطرف والإرهاب.


وأضاف أن الوزارة وقعت بروتوكولا للتعاون مع وزارة التربية والتعليم، "سنعمل بعد نهاية امتحانات الثانوية العامة على وضع رؤى وآليات يمكن من خلالها تفعيله في المدارس العام الدراسي الجديد".