التوقيت السبت، 27 نوفمبر 2021
التوقيت 04:04 ص , بتوقيت القاهرة

5 مشروبات رمضانية سريعة الطاقة

يحرص المصريون خلال شهر رمضان على تناول المشروبات المختلفة كالتمر باللبن، وقمر الدين، والتمر الهندي، والخشاف، فبالإضافة إلى مذاقها الجيد، فقيمتها الغذائية مرتفعة أيضا.


ويوضح استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور صبحي عيد، أن المشروبات الرمضانية تحتوي على كميات كبيرة من السكر، كما أنها هامة لمد الجسم بالطاقة السريعة، ولكن يجب ألا تزيد الكمية المتناوله عن كوب واحد في اليوم.



التمر الهندي


يحتوي على كميات كبيرة من السكر، التي تمد الجسم بالطاقة، كما يحتوي على مواد تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، وعناصر مثل الفسفور والماغنسيوم، والحديد، ويحتوي كوب كبير (150 ملي) من التمر الهندي على 180 سعرا حراريا.



قمر الدين


المشمش هو المكون الرئيسي لهذا المشروب، ويحتوي على العديد من الفوائد منها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، ب2، كما أنه مفيد لصحة الجلد، وصحة العين، ويحتوي على كميات كبيرة من السكر، وكوب كبير (150 ملي) من قمر الدين يحتوي على 210 سعرات حرارية.



الخشاف


يحتوي الخشاف على التمر والعنب والسكر، لذلك فهو مصدر سريع للطاقة، بالإضافة إلى كم كبير من المعادن والفيتامينات، إلا أنه من أكثر المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية، حيث يحتوي كل (150 ملي) على 220 سعرا حراريا.



الكركديه


من المشروبات الشائعة في رمضان، وهو هام لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ويحمي الجسم من الجفاف، كما أنه قليل السعرات الحرارية، فالكوب الكبير (150 ملي) يحتوي على 25 سعرا حراريا، ولكن دون إضافة سكر.



العرقسوس


من أشهر المشروبات الرمضانية، ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي تنظم ضربات القلب، بالإضافة إلى الكالسيوم، ويعالج التهابات الحلق، والتهابات المعدة، وآلام الصدر، ويهدئ السعال، كما أنه غني بالألياف، ومفيد للنظام المناعي.