التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:47 ص , بتوقيت القاهرة

4 خطوات للحفاظ على أسنان الحامل

خلال الحمل تمر المرأة بالعديد من التغيرات، ومنها نقص بعض العناصر مثل الكالسيوم، والفسفور، ويؤثر هذا النقص على العظام والأسنان، فكيف تعرفين عزيزتي الحامل أنك تعانين من مشكلة بالأسنان، وكيف تقين نفسك منها؟ 



نقص العناصر


يقول الدكتور أحمد رضوان، استشاري طب وجراحة الأسنان،إن الحمل يسبب ضعف الأسنان ومشاكل اللثة، حيث يستمد الجنين احتياجه من عنصري الكالسيوم من غذاء الأم، وإذا لم يكفي فأنه يحصل عليه من جسدها.



أعراض الحمل


خلال الحمل تعاني المرأة من بعض الأعراض كالشعور بالغثيان، والقيئ، والحموضه، وكلها من العوامل التي تؤثر على صحة الأسنان، لذلك من الشائع أن تعاني الحامل من التهابات اللثة، وآلام الأسنان.


الوقاية خير من العلاج  


تحتاج الحامل إلى بعض الإجراءات الوقائية للعناية بالأسنان خلال تلك الفترة، ومنها:



غسل الأسنان


ينصح بغسل الأسنان مرتان يوميا على الأقل، باستخدام معجون يحتوي على الفلوريد، واستخدام فرشاة ناعمة الشعر.


يفضل استخدام المضمضة، والماء الدافئ عدة مرات يوميا خاصة بعد القيئ.


التغذية المناسبة


يجب الاهتمام بالتغذية المناسبة، حيث يجب أن تحصل الأم على الأطعمة الغنية بفيتامين أ، والذي يتواجد في بالجزر، والجرجير، والبيض، الذي يعمل على العناية باللثة والجلد.


وتحتاج الحامل إلى فيتامين ج، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل، ويقوى عظام الفكين، والعظام، ويتواجد في البرتقال، والتفاح، والبقدونس، والليمون.


تناول الأم الكالسيوم والبروتينات والفسفور يساعد على تقويه الأسنان من الداخل، ومن تلك الأطعمة الألبان أو الجبن، والزبادي، بالإضافة إلى السمسم، والسبانخ، والبروكلي.




زيارة الطبيب


زيارة طبيب الأسنان عندما تتأكد الأم أنها حامل، وذلك للتأكد من قوة أسنانها مع المحافظة على الزيارة الدورية مرة كل شهر أو شهرين.


التقليل من السكريات


بتقليل من تناول السكريات والحلويات، التي تزيد من معدل الإصابة بتسوس الأسنان، ما يعرض الحامل إلى جلسات طويلة مع طبيب الأسنان.