التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

افرش بيتك بالبامبو.. خفيف وأنيق وسعره رخيص

أنشأت عائلة سركيس مسروبيان أول ورشة لصناعة أثاث البامبو في مصر‏، وتوارث أولاد العائلة وأحفادهها الحرفة، وتوسعوا في صناعتها، ومازال لهم العديد من الورش والمحال، وشاركهم عدد من المستثمرين في هذه الصناعة، حتى انتشر أثاث البامبو في جميع أنحاء مصر، "دوت مصر" أجرى حوارا مع أصحاب أحد مصانع أثاث البامبو القديمة.



عالم البامبو


قال عادل إسماعيل، أحد مؤسسي صناعة البامبو في مصر، وابن صاحب محلات ومعارض أبو إسماعيل للبامبو، إن البامبو عملي وبسيط، ورغم كونه خفيفا إلا أنه متين ويتحمل الحرارة ولا ينقلها، ولا يتأثر بأشعة الشمس القوية والرطوبة العالية وتقلبات الجو، ويتميز بقوة الاستخدام، إضافة إلى سهولة تنظيفه وخفة وزنه، ما يجعل استخدامه سهلا وبسيطا، ويمكن نقله وتخزينه بسهولة.


وأضاف إسماعيل: "يصمم البامبو بـ"التعشيق" و"البرشمة"، ودخول بعض القطع المعدنية به ليزيد من جماله ويحافظ على بساطة ألوانه، التي تتناغم بين الأصفر والبني والسكري".



وعن أنواع خشب البامبو وكيفية صناعته، أوضح خالد إسماعيل، المدير الفني لورش أولاد أبو إسماعيل، أنه يوجد "الفرنساوي" و"الملكان" و"البلدي"، والأخير ينمو في بعض المناطق في مصر، مثل القناطر وقليوب والشرقية‏، لكن النوع الذي ينمو في مصر سميك ويحتاج إلى معالجة خاصة، ليصبح صالحا للاستخدام في صناعة الأثاث‏.‏



الأسعار في المتناول


يتراوح سعر كرسي البامبو ما بين 85 و250 جنيها مصريا، وكرسي البامبو المجدول لا يقل عن 350 جنيها، ويصل سعر 4 مقاعد ومنضدة مصنوعة من البامبو من 900 جنيه إلى 4000 جنيه، وقد يصل سعر غرفة النوم أو السفرة أو الصالون إلى 10 آلاف جنيه.


كان المصمم المصري يصنع منه الكنب والكراسي والمظلات والمناضد للشواطئ؛ لكن الآن يمكن تأثيث منزل من البامبو بديكوراته من كراسي وفوتيهات وأطقم أنتريه وغرف سفرة ونوم وأعمال الديكورالمختلفة.