التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:55 م , بتوقيت القاهرة

ماذا قال أبطال "ذهاب وعودة" عن المسلسل؟

يشهد مسلسل "ذهاب وعودة"، عودة أحمد السقا إلى الشاشة الصغيرة، بعد نحو 3 أعوام، على MBC مصر في رمضان، وهو من تأليف عصام يوسف، صاحب رواية تحمل الاسم نفسه، ومن إخراج أحمد شفيق، في ثاني تعاون تلفزيوني له مع السقا، بعد مسلسل "خطوط حمراء"، 2012.


تدور أحداث العمل حول خالد "أحمد السقا"، صاحب شركة الاستيراد والتصدير، الذي يقع في أزمة إثر قيام عصابة اتجار بالأعضاء البشرية باختطاف ابنه، فلا يجد سبيلا لاستعادته إلا الدخول في عالمهم مهما كلفه الأمر، لذا يقرر السفر بحثا عن ابنه، برفقة زوجته غادة "إنجي المقدم".


ورغم نجاحه لاحقا في اختراق أعمال العصابة واكتشاف أسرارا كثيرة عنها، إلا أن المفاجآت والصدمات المتتالية ستكون في انتظار "خالد" عند كل خطوة يخطوها.


يكشف السقا، بحسب بيان MBC مصر،  أن "ذهاب وعودة"، هو "عمل درامي مستوحى من الواقع، ويتناول موضوعا حساسا وجريئا في آن معا، ويترك أثرا مباشرا في نسيج المجتمعات العربية، لكنه لا يجد المتابعة الإعلامية المناسبة والكافية، رغم أن القضية المطروحة فيه دولية، وهي مشكلة تعاني منها آلاف العائلات حول العالم".


وعن أماكن تصوير العمل وخروجه من مواقع التصوير داخل "البلاتوهات" في القاهرة، قال السقا: "صورنا بين القاهرة وبيروت وقبرص، والعمل يضم حشدا من نجوم مصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى ممثلين من اليونان وقبرص وأميركا، يظهرون لأول مرة في عمل تلفزيوني مصري".


وأضاف: "المسلسل من إخراج أحمد شفيق، الذي قدمت معه سابقا مسلسل "خطوط حمراء"، وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا... وللأمانة لا أرى شفيق مجرد مخرج للعمل، إذ تربطني به علاقة اجتماعية وصداقة متينة، انعكست إيجابا على خطوط حمراء، وبإذن الله ستنعكس إيجابيا على ذهاب وعودة، أيضا، وأتمنى أن ينال العمل استحسان الجمهور العربي، خصوصا أن جهة الإنتاج والمنتج صادق الصباح، قدموا كل الدعم المطلوب لإنجاحه".


أما الفنانة إنجى المقدم، فتتحدث عن دورها قائلة: "أقدم شخصية غادة، زوجة خالد، التي تملك حصة في إحدى المجلات الفنية في القاهرة، وتشكل عائلة مصرية نموذجية مع زوجها وابنها وابنتها".


وتضيف المقدم: "تعيش هذه العائلة حياة سعيدة وبسيطة، إلى أن يقع حدث مهم، يؤدي إلى انقلاب كل الموازين لديها، وهو اختطاف ابنهم من قبل عصابة للإتجار بالأعضاء البشرية".


وتستدرك قائلة: "طبعا هذا الأمر، لا يظهر منذ البداية، إنما يتم كشفه لاحقا في سياق الأحداث، بمساعدة بعض الأجهزة الأمنية. وهنا، تبدأ رحلة البحث عن الابن المخطوف".


وعما يميّز هذا الدور عن أدوارها السابقة، توضح المقدم فتقول: "دوري مركب، ويحمل أبعاد نفسية كبيرة، وبالتالي هو ليس سهلا لأنه يتحدث عن أم فقدت ابنها، ولا تعرف مصيره، وما إذا كان حيا أو ميتا، وما إذا كانت ستراه ثانية!".


وعن قبول الدور، تقول المقدم: "قبلت بالدور أولا لأنه مغر ومتنوع، ولأنني أقف فيه أمام كاميرا المخرج الكبير أحمد شفيق، ولأنه يجمعني بالنجم أحمد السقا وكوكبة من النجوم، وثانيا لأنه يحمل رسالة أريد أن أوصلها للمشاهد العربي، فأنا لا أتمنى لأحد أن يعيش هذه المأساة التي عشتها في العمل."


ومن جهته، يكشف المخرج أحمد شفيق أن: "المسلسل يناقش قضيَّة مهمة في الوطن العربي والعالم بشكل عام، هي تجارة الأعضاء البشريَّة، التي – مع الأسف- تشهد تطورا خطيرا اليوم في مصر والعالم العربي، وعادة ما يقع ضحيتها أشخاص أبرياء"،


ويشير شفيق إلى أن "العمل مبني على قصة مستوحاة من الواقع، وتتطرق إلى عائلة مصريَّة تقع ضحية عصابة تعمل في الاتجار بالأعضاء البشرية، وتقوم باختطاف ابنها. وعندما تتّضح الصورة لوالد الطفل، يبدأ رحلة البحث محاولا استرجاعه".


وعن الأعداد الكبيرة من الفنانين العرب والعالميين المشاركين في المسلسل، يقول شفيق: "هذا الأمر يعطي ثقلا وثراء للعمل.


وحول التحديات التي واجهته كمخرج خلال تصوير المسلسل، يقول شفيق: "التحدي الأكبر كان في كيفيَّة جمع هذا الكم من النجوم والممثلين من بلدان مختلفة ضمن توليفة درامية سلسة وسهلة.. أما النقطة الثانية فتكمن في طريقة إيصال الفكرة التي يحملها العمل للمشاهد العربي وهي رسالة العمل الحقيقية.. لذا أودّ أن أقول للناس احذروا مما يجري في كواليس مجتمعاتنا في العالم العربي، فهناك من يسرق الإنسان في بلادنا دون أن نشعر، وأتمنى أن تتحول هذه المسألة إلى قضية رأي عام، وأن لا تبقى مجرد حالات فردية يتمّ التعامل معها كل على حدى". 


وعن مدى الإقبال على المُشاهدة الذي يتوقعه في شهر رمضان وسط مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية المعروضة، يقول شفيق: "أتوقع أن يحقق المسلسل  نجاحا كبيرا بإذن الله، لأننا عملنا على تقديمه بأفضل شكل وضمن أجواء إنتاجية ممتازة".


"ذهاب وعودة"، من تأليف الروائي والسيناريست عصام يوسف، وإخراج أحمد شفيق، ويضم إلى جانب النجم أحمد السقا، مجدي كامل، وياسر جلال، وأحمد راتب، وإنجي المقدم، وفريـال يوسف، ولقاء سويدان، مجموعة من الوجوه الجديدة، وحشد من الفنانين العرب منهم: "وجيه صقر، وألين لحود"، من لبنان، و"نادين سلامة، ومرام علي"، من سوريا، وفنانين من الأردن وفلسطين وقبرص واليونان والولايات المتحدة الأميركية.