التوقيت السبت، 02 يوليه 2022
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري في العالم

قالت دراسة إن معدلات الإصابة بمرض السكر شهدت ارتفاعا كبيرا في العالم، وصل إلى أكثر من النصف، خلال العقدين الماضيين، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نظرا لزيادة معدلات السمنة والمشكلات الصحية الأخرى، التي تتزايد بصورة كبيرة في دول العالم سواء المتقدم أو النامي.


وأضافت الدراسة التي نشرت مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية، أن معدلات الإصابة بمرض السكر تزايدت بصورة كبيرة في الدول الغنية، وذلك لعقود طويلة من الزمن، بسبب زيادة معدلات البدانة، هو ما شهدته كذلك الدول النامية خلال العقدين الماضيين بصورة كبيرة.


وأوضحت الدراسة أن معدلات الإصابة بمرض السكر تزايد عالميا بنسبة 45%، في الفترة ما بين عامي 1990 و2013، حيث إن الزيادة الكبيرة تركزت في مرض السكر من النوع الثاني، وهو النوع الذي يرتبط بأمراض السمنة والبدانة.


وأضافت نيويورك تايمز، أن الدراسة التي أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم، اعتمدت على حوالي 35 ألف مصدر من حوالي 188 دولة حول العالم، موضحة أن الولايات المتحدة والصين كانتا صاحبتا النسبة الأكبر في معدلات الزيادة الكبيرة في الإصابة بالمرض.


وأوضحت الدراسة أن الزيادة في معدلات الإصابة بالمرض خلال الفترة التي تناولتها الدراسة في الولايات المتحدة وصلت إلى 70%، في حين أنها وصلت إلى 56% في الصين، بينما زادت بنسبة 60% في المملكة العربية السعودية، والمكسيك بنسبة 52%.