التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| نكهة الطرب المصري بأنغام الشعبي

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة تحويل أغاني الطرب المصري الأصيل إلى شعبية بتغيير الألحان وبعض الكلمات، فهل عجزت الطبقة الشعبية عن تقديم كلام يعبر عن ملامح حياتها، أم أن هذه الظاهرة تدل على مدى تقدير وحب تلك الطبقة للطرب القديم.


البداية


يعتقد البعض أن بداية الظاهرة كانت مع محمد سعد في فيلم اللمبي عام 2002 عندما غنى أغنية "حب إيه" لكوكب الشرق أم كلثوم التي غنتها عام 1960 من كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد وألحان بليغ حمدي.


أم كلثوم.. حب إيه



محمد سعد .. حب إيه



لكن محمد سعد لم يكن البداية، ولا شعبان عبدالرحيم حينما غنى "ضحيت هنايا فداك" في فيلم "رشة جريئة" عام 2001. 


ضحيت هنايا فداك.. محمد عبدالوهاب



ضحيت هنايا فداك..شعبان عبدالرحيم



لكن يبدو أن تلك الظاهرة لم تكن وليدة هذا الجيل، حيث أن هناك فيديو للفنان إسماعيل ياسين يغني فيه أغنية عبدالحليم حافظ  "في يوم من الأيام" بروح شعبية تختلف عن الروح الأصلية للأغنية.



انتشرت تلك التجارب خلال السنوات الأخيرة ولقت إعجاب الكثير من الجمهور، "دوت مصر" يرصد أشهر الأغاني القديمة التي عادت للجمهور بعد سنوات بنكهة شعبية يطلق عليها المهرجانات.


قدم الفنان الشعبي حمادة الليثي في فيلم "القشاش" أغنية "على رمش عيونها"، وهي للفنان وديع الصافي من كلمات حسين السيد وألحان بليغ حمدي.


على رمش عيونها.. وديع الصافي



على رمش عيونها..حمادة الليثي



وفي عام 1999 قدمت الفنانة ديانا حداد من ألحان عصام كاريكا وكلمات سمير زكي أغنية "امشي ورا كدبهم" التي حولها شباب "مهرجان القمة" إلى مهرجان شعبي.


امشي ورا كدبهم..ديانا حداد



امشي ورا كدبهم.. مهرجان القمة



ومن كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد، قدمت الفنانة عفاف راضي أغنية "ابعد يا حب"، والتي قدمها الفنان الشعبي محمود لحسيني برؤية شعبية لنفس الألحان والكلمات.


ابعد يا حب.. عفاف راضي



ابعد يا حب.. محمود الحسيني



ومن كلمات الشاعر السوري أيما إجاز وألحان شاكر الموجي، قدمت الفنانة فاتن فريد أغنية "اللي تعبنا سنين في هواه"، والتي قدمتها الفنانة الشعببة يسرا في فيلم النبطشي.


اللي تعبنا.. فاتن فريد



اللي تعبنا..يسرا



محمود الليثي


محمود الليثي من أكثر المطربين الذين قدموا الأغاني الطربية بنكهة شعبية، ومن أهم تلك الأغنيات أغنية "يا حلاوتك يا جمالك" للفنانة فايزة أحمد من كلمات الشاعر فتحي قورة وألحان فريد الأطرش.


يا حلاوتك يا جمالك.. فايزة أحمد



ومن ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وكلمات حسين السيد، قدمت الفنانة نجاة أغنية "مرسال الهوى" التي قدمها أيضا محمود الليثي برؤية شعبية.


مرسال الهوى.. نجاة



مرسل الهوى.. محمود الليثي



أيضا أغنية الفنانة شادية "قولو لعين الشمس" من كلمات الشاعر مجدي نجيب وألحان بليغ حمدي.


قولو لعين الشمس..شادية



قولو لعين الشمس.. محمود الليثي



وردة كما يراها الليثي


وكانت أغاني الفنانة وردة الجزائرية محط اهتمام من قبل المطربين الشعبيين وخاصة محمود الليثي، فقد قدم الكثير من أغانيها بنكة شعبية مثل أغنية "إشتروني، أكذب عليك وليالينا.


أكدب عليك.. الليثي



ليالينا.. محمود الليثي



اشتروني.. الليثي