التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 11:56 ص , بتوقيت القاهرة

موالد الأقباط فى مصر.. بركة للمسلمين

"مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ"، هكذا تقول الآية الموجودة في سفر أشعياء من الكتاب المقدس، حيث يؤمن من الأقباط المصريين أن مصر بلد يباركها الله، كما أن مصر تزخر بالمناطق الأثرية والتي يقام حولها الموالد ويقبل عليها ملايين الأقباط طمعا في نوال البركة والشفاعة، "دوت مصر" يستعرض أبرز موالد الأقباط في مصر.


مولد مارجرجس بـالأقصر 


يحتفل الأقباط كل عام بذكرى الشهيد مارجرجس في ديره بالرزيقات بمحافظة الأقصر أسبوعا من 10 إلى 16 نوفمبر وهي المناسبة التي توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس في مدينة "اللد" بفلسطين، بينما المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 60 فدانا بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية، ويحتوي الدير على كنيسة تتوسط مباني حديثة أُقيمَت للزوار، ويوجد به أطلال كنيسة أثرية يُطْلَق عليها "دير العذراء"، وربما كانت من آثار دير قديم في المنطقة لم يُكْتَشَف بعد.


مولد مارجرجس بالدقهلية



هناك دير آخر للشهيد مارجرجس في "ميت دمسيس" بمحافظة الدقهلية ويرجع تاريخه إلى القرن السابع، ويستقبل كل عام آلاف المصريين والأجانب لزيارة الدير، وتبدأ الاحتفالات يوم 22 أغسطس من كل عام  وتشهد إقبالا متزايدا، كما تشهد القرية رواجا اقتصاديا.


ينتشر الباعة الجائلون لبيع الأطعمة "الفطير الفلاحي، الجبن القديم، البقوليات بأنواعها، الملوحة والسمك المملح"، والذبائح على سبيل النذور، علاوة على فروشات لبيع الإكسسوار والملابس والصور والتماثيل والشموع، كما انتشر متخصصو دق الوشم والصليب التي يُقدم عليها الأسرة للأطفال، كما يتم تعميدهم أيضا داخل الدير.     


  مولد القديسة دميانة 



يقام مولد القديسة دميانة بدير على اسمها في البراري، وأنشئ في القرن الرابع الميلادي، عندما جاءت الإمبراطورة هيلانة إلى براري بلقاس وشيدت مقبرة خاصة بالقديسة دميانة والأربعين عذارى كما بنيت كنيسة على هذه المقبرة.

ودشن الكنيسة البابا إلكسندروس الـ19 يوما 12 مايو الموافق تذكار رئيس الملائكة ميخائيل ورسم أسقفا للمنطقة، وخلال زيارة العائلة المقدسة إلى مصر مرّت بمنطقة البرلس آتية من سمنود حيث منطقة البراري التي أُريقت فيها دماء القديسة دميانة والأربعين عذراء.


ويقوم العديد من الأقباط بالتجمع أمام الدير للاحتفال منشدين الترانيم في حب القديسة دميانة ونصب الخيام حول الدير نظرا للإقامة الكاملة للتعبد والصلوات وحتى الليلة الكبرى ويستمر الاحتفال بالمولد لمدة 10 أيام.


مولد الأنبا شنودة



في الدير الأبيض بمنطقة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج، يقام احتفال مولد الأنبا شنودة رئيس المتوحدين، وهو عيد نياحة الأنبا شنودة، وكان الدير قبل تحويله إلى كنيسة معبد فرعوني، ولكن مع دخول المسيحية تم تحويله إلى دير وأقيم عام 383، في آواخر القرن الرابع الميلادي، وأسسه القديس الأنبا شنودة، كان يرافقه 3 آلاف من الرهبان.


وكان هو من يدر الدير لمدة 70 عاما وعلم أولاده من الرهبان حياة الوحدانية وهي البعد عن الجميع والارتباط بالله، كما كان يستضيف ضيوف الدير من الغرباء وكان يساعد المحتاجين والفقراء وكان يدافع عن المظلومين أمام المحاكم (في عصر الرومان).


وكان يقضي أكثر من 21 يوما في المغارة يتعبد دون أن يشرب أو يأكل وكان الله يعوله، ويقع دير الأنبا شنودة غرب مدينة سوهاج على بعد 8 كم، وقد أُستخدم في بنائه الحجر الأبيض ويوجد به صالة للأعمدة وهيكل من الطراز البازيلكى وأنشئ عام 440 ميلادية، ويحتفل بميلاده الأقباط من كل عام لمدة 21يوما.


مولد العذراء بمسطرد



يقام حول كنيسة السيدة العذراء الآثرية في منطقة مسطرد شرق القاهرة، وتحظى بمكانة خاصة في التاريخ القبطي باعتبارها أحد الأماكن التي شـهدت على زيارة العائلة المقدسة عندما جاءت إلى مصر,.


توجد المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة أثناء هروبها بالإضافة إلى البئر المقدس الذي شرب منه المسيح وهو طفل هو وأمه مريم العذراء ويوسف النجار، وتبدأ الاحتفالات بالمولد في 7 أغسطس من كل عام لتنتهي في 22 أغسطس، حيث تقام ليلة العيد الكبيرة ويشارك فيها المواطنون من كل أنحاء القاهرة وبعض المحافظات الأخرى.


واللافت للنظر أن معظم من ينظم دخول وخروج الزوار من المغارة والبئر والقائمين بالمحافظة على الأمن هم متطعوعون من مسلمي المنطقة، وتستمر الاحتفالات بمولد العذراء لمدة أسبوعين وتعتبر خير يعم على كل أهالي مسطرد، ويؤجر الموطنون منازلهم للزوار وتنتعش التجارة مما يساعد في إتمام الزواج والخطبة لكثير من الشباب بعد انتهاء الاحتفالات منتصف شهر أغسطس من كل عام تزامنا مع صوم العذراء.   


مولد العذراء في "جبل الطير"



وفي منتصف شهر مايو، تحتفل مدينة سمالوط بالمنيا على قمة جبل الطير بمولد السيدة العذراء، حيث يتوافد آلاف المسلمين والمسيحيين، سنويا ويعرف بأسبوع الزيارة أو موسم العذراء ويحل في كل عام بعد عيد القيامة بنحو شهر وينتهي بعيد صعود جسد العذراء إلى السماء.


ويرجع الاحتفال إلى موعد دخول السيدة العذراء إلى قرية جبل الطير عند زيارتها إلى مصر، كملجأ آمن من بطش الرومان، وبه مغارة السيدة العذراء مريم التي اختبأت فيها من جيش هيرودس الذي كان يطاردها، ويعد من الأماكن الأكثر زيارة للأقباط والمسلمين، وأيضا جرن في الأرض وهي الحفرة التي كانت تحضر فيه الطعام للسيد المسيح.


وأثناء الاحتفال، يفتح المسلمون المقيمون في محيط الدير بيوتهم للزوار الأقباط، ويقوم البائعون بإقامة مراجيح في محيط الدير، لتصبح ساحة ملاهي تملؤها البهجة والترانيم إلى جانب تعليق الأنوار وسور القديسين وخاصة العذراء مريم.


مولد العذراء في "درنكة"



وتحتفل فيه الكنائس الأرثوذكسية بمولد مريم العذراء بجبل درنكة، في رحلة العائلة المقدسة أيضا والذي يستمر لمدة 15 يوما.


ويعد الدير أحد المعالم السياحية الدينية بأسيوط، ويستقبل مولد العذراء نحو مليون زائر من جميع أنحاء مصر، ومن بلاد أخرى مثل فرنسا وأثيوبيا.


وتتمثل الاحتفالات ببداية الصلاة بالدير عند الساعة السابعة مساء، وتمتد لمدة ساعتين يعقبها طواف حول الدير يتقدمه رئيس الدير، وحوله الشماسين حاملين الصلبان وصور مريم العذراء وابنها المسيح.


ويعد الدير واحدا من محطات السيد المسيح في رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، قاطعة صحراء سيناء حتى وصلت شرقي الدلتا مجتازة بعض بلاد الوجه البحري، فالقاهرة ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة، وفيما بعد قام بجانبها دير العذراء الذي يتربع فوق هذا الجبل مطلا على الوادي الأخضر الممتد شرقا حتى مجرى نهر النيل، وكان مجيء العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط في شهر أغسطس وهو الذي يحل فيه صوم العذراء، ولهذا يقيم الدير احتفالاته الدينية سنويا ابتداء من يوم 7 أغسطس حتى 21 منه كل عام.


مولد الأنبا برسوم



يقام الاحتفال بمولد الأنبا برسوم العريان بالمعصرة بمنطقة حلوان في العاشر من سبتمبر حتى السابع والعشرين من نفس الشهر، ويمتد من مسجد التوحيد حتى مدخل الدير ويحضره العديد من الأقباط والمسلمين الزائرين. 


ويعتبر دير الأنبا برسوم من‏ ‏الأديرة‏ ‏التي‏ ‏تشغل‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏، وأعاد‏ ‏تعميرها‏‏ ‏الأنبا‏ ‏بسنتي‏ ‏أسقف‏ ‏حلوان‏، وبها كاتدرائية ‏كبيرة‏ ‏ومباني‏ ‏للخدمات‏ ‏والزوار‏ ‏والمكتبات‏، ويستقبل الدير مئات الآلاف من الأقباط، كما يأتي إليه أيضا سائحين من جميع أنحاء العالم لنيل بركة القديس الأنبا برسوم العريان.