التوقيت الخميس، 09 فبراير 2023
التوقيت 12:28 م , بتوقيت القاهرة

في رمضان| 10 نصائح لتجنب سوء التغذية

مع زيادة عدد ساعات الصيام، وارتفاع درجات الحرارة، خلال شهر رمضان، يفقد الجسم كثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، ولأن المصريين لهم عادات غذائية غير صحية، فقد يخرج الصائم بمشكلات لها علاقة بسوء التغذية.


وتقول الدكتورة لورا فرح إن سوء التغذية هو نقص عنصر أو أكثر من الجسم، ومع التوقف عن تناول الطعام لفترات الطويلة، قد يسبب هذا مشكلة للبعض، وإليكم أهم النصائح التي تجنبك الإصابة بسوء التغذية.



الماء


ينقل الماء العناصر الغذائية عن طريق الدم، والحصول على كم مناسب يحميك من سوء التغذية، لذا ابدأ الإفطار بكوب من الماء البارد، على أن يكون تناول كوب من الماء كل ساعة.



السوائل


خلال الفترة من الإفطار وحتى السحور يمكن الإكثار من تناول السوائل، وخاصة العصائر الطازجة، فهي تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم بصورة مكثفة.



التمر


يحتوي على كثير من العناصر حتى إنه وجبة متكاملة، تناول عدة ثمرات في بداية الإفطار لإمداد الجسم بالسكر، ولحمايتك من الإصابة بأنيميا الحديد.



تنوع غذائي


احرص على أن تحتوي الوجبات الرمضانية على التنوع الغذائي، فيجب أن تتناول الكربوهيدرات "الأرز البني، المكرونة، الخبز البلدي"، والبروتين "الفول، اللوبيا، اللحوم، الدواجن"، العناصر الغذائية "الخضار، السلطة، الطماطم، الخيار".


قلل الدسم


يسبب تناول كميات كبيرة من الدهون الشعور بالتخمة وعسر الهضم، الخمول الكسل، وعدم القدرة على أداء المناسك الدينية مثل الصلاة، والنصيحة المثالية هي تناول الخضروات والفاكهة الخفيفة.


السحور


لا تفوت أبدا وجبة السحور، ولا يجب أن تكون وجبة كبيرة حتى لا يتخلص الجسم منها سريعا، بل يفضل أن تكون خفيفة ومغذية ومتنوعة أيضا.



المشروبات الرمضانية


إذا كنت من المصابين بمشكلات الضغط، فتجنب العرقسوس والكركديه، واعتمد بصورة أكبر على العصائر الطازجة، ولكن المخففة، لأن التوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة، يعرضك لمشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والحرص على تناول الماء ما بين 2.5 – 3 لتر من الماء، والأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الطماطم والخيار والجزر.



الرياضة مهمة ولكن


ممارسة الرياضة من الأمور المهمة، ولكن يفضل تجنبها خلال النهار، وأن تكون بعد وجبة الإفطار بساعة أو ساعتين، أو قبل السحور بوقت كافي، ويفضل أن تمارس المشي من 20-30 دقيقة يوميا.