التوقيت الخميس، 29 سبتمبر 2022
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أطعمة لا تقدم على مائدة الإفطار في رمضان

للصائم معاملة خاصة، ولكن المصريين اعتادوا على التعامل مع وجبة الإفطار في رمضان على أنها وجبة غذاء، فتحتوي على الوجبات الدسمة، ورغم احتياج الجسم لما يعوضه عن ساعات الصوم الطويلة، ولكن يجب مراعاة ألا يصيب معدة بـ "الصدمة".



ابتعدوا عن الحامض:


مثل "عصير البرتقال- عصير الليمون- عصير الجريب فروت".. فهي تحتوي على الأحماض العضوية والتي تتسبب في تنشيط الغشاء المخاطي والتهابات والقرحة بجدار المعدة، إذا تم تناولها على معدة فارغة، فلا تتناولها وقت الإفطار مباشرة.




لا تفاجئ الدورة الدموية بجرعة سكريات عالية:


مثل: "قصب السكر- الماء المُحلى.. الحلويات".. لأنها تؤدي إلى ارتفاع سريع لنسبة السكر في الدم، ما يسبب الشعور بالدوخة والهبوط، وربما يدخل الشخص في غيبوبة وخاصة إذا كان من مرضى السكري.


ولا الأملاح العالية أيضا:

الطماطم تحتوي على نسبة أملاح عالية، كما تحتوي على مادة البكتين بكثرة، بالإضافة إلى نوع من الأحماض التي تتفاعل مع حامض المعدة، وتؤدي إلى تكوين كتل كثيفة في المعدة، تتسبب في عسر الهضم والشعور بالانتفاخ والألم.


المخللات.. البعض يعتقد أنها تساعد على تحسين الشهية، إلا أنها قد تؤثر سلبا على مرضى الضغط، أو تؤثر على احتباس الماء بالجسم، كما تسبب حرقة في المعدة، وهذا غير مرغوب به في رمضان مع ساعات العطش الطويلة.


الشطة على معدة فارغة شبه انتحار:

الأطعمة التي تحتوي على كثير من الشطة تسبب الحموضة وقرح المعدة، وقد تسبب صعوبة في عملية الإخراج، خاصة لمرضى البواسير.


الموز

رغم فوائد الموز على السحور فإنه مضر جدا على الإفطار، حيث يسبب الهبوط الحاد في الدورة الدموية عند تناوله بكثرة، لإن القيمة الكبيرة منه تسبب زيادة الماغنيسيوم في الدم والإخلال بالكالسيوم الموجود في الجسم، وهذا يحدث خللا في مهام القلب.