التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:32 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 قواعد لاختيار الموسيقى المناسبة للمذاكرة

دراسات عديدة ونصائح كثيرة تحدثت عن ضرورة توافر جو هادئ من أجل التركيز في المذاكرة،  إلا أن هذا الجو الهادئ قد يصيب الكثير من الطلاب بالملل والعزوف عن المذاكرة أو يدفعهم للنوم، فيلجؤون لسماع الموسيقى في أثناء المذاكرة.


ولكن هناك عدة قواعد، يجب اتباعها عند اختيار الموسيقى المناسبة للمذاكرة، وفقا لموقع GoConqr، لأن اختيار النوع الخاطئ يمكن أن يؤدي لترك المذاكرة من الأساس.


- تعد الموسيقى الكلاسيكية من أفضل الاختيارات عند المذاكرة، نظرا لأنها تعطي انطباعا بالطمأنينة والسلام النفسي والتناغم.


- تحدثت عدة أبحاث عن أن الاستماع إلى موسيقى "موتسارت" تنشط لفترة بعض الأنشطة الدماغية، وهو ما يطلق عليه "تأثير موتسارت".



- الموسيقى التصويرية الكلاسيكية للأفلام تعد من الأنواع المرشحة بقوة للاستماع إليها في أثناء المذاكرة.



- رغم كونها ليست موسيقى بالمعنى الدقيق، ولكن الاستماع إلى أصوات الطبيعة مثل الأمطار والأمواج وحفيف الشجر، يخلق عالم من الاسترخاء في ظل موسيقى الطبيعة.



- في النهاية إنها مذاكرة وليست حفلا، فيجب أن تبقى الموسيقى في الخلفية بصوت معتدل، حتى لا تشتت تركيزك، فكلما كان الصوت أخفض كلما كان أفضل.



- إنشاء قائمة تشغيل من جميع الأغاني المفضلة لديك قبل البدء في المذاكرة، لتجنب الاضطرار للبحث عن الأغاني الجديدة كل 5 دقائق، لتوفير الوقت والتركيز.



- لا تستمع للأغاني على الراديو لأن البرامج، حتى وإن كانت قصيرة، والإعلانات تفقدك تركيزك، كما أنك لا تتحكم بما تسمعه من أغاني.


- كون قائمة تشغيل لمدة 40 أو 50 دقيقة على الأكثر لتذكرك بالحصول على فترة راحة قصيرة في أثناء المذاكرة.


- الاستماع للموسيقى قبل النوم وقبل الامتحان مباشرة، سيجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء، ويبعد عنك التوتر والقلق.



- رغم أن اختيار موسيقى مناسبة للمذاكرة أمر مهم، إلا أنه لا يجب قضاء الساعات في اختيار الموسيقى والأغاني، ففي نهاية المطافة الأهم هو المذاكرة وليس اختيار أفضل موسيقى في العالم.