التوقيت الخميس، 23 سبتمبر 2021
التوقيت 07:25 م , بتوقيت القاهرة

صور| ماذا قال أبطال "العهد" عن مسلسلهم؟

قررت قناة MBC عرض مسلسل "العهد"، عبر شاشتها خلال شهر رمضان المقبل. المسلسل تأليف محمد أمين راضي، وإخراج خالد مرعي، وإنتاج طارق الجنايني.


وإذا كان المسلسل يمثل مزيجا من الأسطورة والخيال المليئيْن بالإسقاطات الواقعية المعاصرة ضمن أحداث درامية تدور في بيئة زمانية ومكانية غير حقيقية، فإن الكاتب محمد أمين راضي، يلخّص الخط الدرامي الأساسي للعمل على أنه: "مواجهات للاستئثار بالحكم من قبل عائلات كبيرة تحكم 3 قرى، عبر صراع يخوضونه على كتاب يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة على أهالي تلك المناطق".



وأضاف راضي، في بيان، لـMBC، أنه بدأ بالتفكير في المسلسل كمشروع ورسم خطوطه العريضة في عام 2009. وتابع "على مدار الأعوام المنصرمة كنت منكبا على قراءة كل ما يفيد مشروعي لناحية تطوير فكرته وتدعيمها بوقائع تاريخية ليس هدفها التوثيق بل الاستلهام، فالمسلسل مليء بالإشارات والمدلولات".



بدورها، تشدد صبا مبارك على اختلاف المسلسل عن كافة الأعمال الرمضانية الأخرى هذا العام، فهو على حد قولها: "يتناول فكرة الصراع على الحكم والسلطة، وكيفية تحول الأعراف والموروثات الاجتماعية إلى ما يشبه التشريعات التي قد تضرب بالحق عرض الحائط".


وتضيف مبارك: "يسلط المسلسل الضوء على الصراع الإنساني الأزلي بين الخير والشر، وما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية بينهما، كما يتطرق إلى القيم المطلقة عموما، فشخصيات المسلسل لا يمكن تصنيفها في خانة الخير المطلق أو الشر المطلق، بل هي مزيج من الاثنين معا، فلكل شخصية دوافعها الخاصة والمتطرفة، وهذا ما يصنع الحبكة الدرامية المشوّقة للمسلسل".



وعن الشخصية التي تجسدها في العمل، تقول مبارك: "أقدم شخصية ريا، وهي كبيرة كفر النساء، إحدى القرى الثلاث التي تدور فيها الأحداث، والقرى هي: كفر القلعة، وكفر نطاط الحيط، وكفر النساء. تتميز ريا بشخصية قوية، إذ تحركها الرغبة في الانتقام من الظالم ونصرة المظلوم، سيّما بعد الظلم الذي تتعرض له والدتها وشقيقتها، فتسعى للانتقام وتستولي على ذمام السلطة في الكفر الذي كان يحكمه والدها، وتقرر التخلص من كل الرجال فيه".



من جانبه، يعتبر آسر ياسين فرصة عمله مع المخرج خالد مرعي إحدى أهم مزايا المسلسل، مشددا على ما أسماه بـ "التنوع في الشخصية التي أقدمها، والمستمد من مناخ العمل ككل، فضلا عن القيمة الإنتاجية العالية التي تتجلى في الديكورات والملابس والأجواء التاريخية، ناهيك عن إبداع المؤلف محمد أمين راضي، والرؤية الإخراجية المتميزة لخالد مرعي".


وعن الدور الذي يلعبه في المسلسل، يقول ياسين: "أقدم شخصية مهيب المركّبة والمليئة بالتحولات والمرتبطة بمجرى الأحداث، لذا فهي مؤثرة في الحبكة، وتمثّل دورا مغريا لأي ممثل."


ويختم ياسين الذي يراهن على أن يعيده المسلسل إلى الشاشة الفضية بقوة بعد نحو يقارب العامين من الغياب: "لا ننسى أن المسلسل الذي يضم مجموعة كبيرة من الممثلين، يحتضن كذلك عددا لا يستهان به ممن يمكن تسميتهم بـالجنود المجهولين خلف الكاميرا، وخصوصا مساعد المخرج طارق زهران، وكذلك فريق الإنتاج، وأتمنى أن يلقى المسلسل إعجاب الجمهور واستحسانه."



مسلسل "العهد"، هو التعاون الثالث بين الكاتب محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي، بعد نجاحهما معا في مسلسلي "نيران صديقة"، و"السبع وصايا"، وما أثير حول هذين العملين من جدل درامي إيجابي واسع بين أوساط النقّاد والجمهور خلال الموسمين الماضيين، لذا يتوقع المراقبون جدلا دراميا مماثلا لدى البدء بعرض المسلسل.


يضم "العهد"، حشدا من الممثلين من مصر والدول العربية، منهم غادة عادل، وآسر ياسين، وأروى جودة، وهنا شيحا، وصبا مبارك، وياسر المصري، وآيتن عامر، وكندة علوش، وشيرين رضا، وسلوى خطاب، وصفوة، وصبري فواز، وليد فواز، وآخرين.