التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:41 م , بتوقيت القاهرة

النبوي: ندرس تدشين مركز ثقافي إفريقي بالقاهرة

أعلن وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، عن إنشاء وحدة ثقافية إفريقية تكون داعما لتلاقي المفكرين الأفارقة سنويا بمصر، وتشكيل لجنة من المفكرين والروائيين والأدباء لدعم العلاقات الثقافية، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تدرس تدشين مركز ثقافي إفريقي دولي مقره القاهرة، يقدم أنشطته في كافة أنحاء القارة.


وافتتح النبوي، اليوم الإثنين، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية، تحت عنوان "الهوية في الآداب والفنون الإفريقية"، بمقر المجلس الأعلى للثقافة.


وأوضح النبوي أن بلادنا الإفريقية تواجه تحديات على الساحة الدولية والإقليمية والداخلية تتطلب منا جميعا التضافر لمواجهتها بشتى الوسائل، ولا يمكن تجاهل الثقافة كجسر تواصل بين شعوبِنا تقوي أواصر العلاقات، مشيرا إلى أن المدخل الثقافي جزء من عناصر القوى الناعمة لعلاج أزماتنا الدبلوماسية والاجتماعية، وهي لا تقل أهمية عن العناصر الاقتصادية والعسكرية لأي دولة.



ووفقا لبيان صدر عن الوزارة، شدد على أن إفريقيا كانت ولا تزال محط اهتمام مصر على مر التاريخ. وأوضح النبوي أن مصر وجهت جهودا سياسية لربط ودعم العلاقات مع دول القارة.



ودعا النبوي إلى الاهتمام بالسينما والأدب والفنون كعناصر ثقافية فعالة لمخاطبة الشعوب بقضاياها، وأن يتم تفعيل الترجمة بين الأشقاء الأفارقة، لتعطي لنا فرصا أكبر لنقل الثقافات.



وألقى الدكتور معلمو سنكورو، من السنغال، كلمة المشاركين في المؤتمر، مؤكدا فيها على ضرورة الاهتمام بالهوية الإفريقية، وأن نضعها على جدول أعمالنا لأنها ينظر إليها بأنها منفصلة عن التنمية الاقتصادية والسياسية، مشيرا إلى أن الثقافة هي طريقة حياتنا في بلادنا الإفريقية المختلفة، وطالب بإعادة التفكير في كثير من الجدل حول الهوية الإفريقية.



وفي ذات السياق، يصدر المجلس الأعلى للثقافة على هامش فاعليات الملتقى عددا من الكتب المتخصصة فى الفنون والآداب الأفريقية باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية.


كما يقام على هاشم فاعليات الملتقى أسبوع سحر السينما الإفريقية، بمركز الإبداع الفني وسينما الهناجر، بجانب تنظيم معرض لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة بخصم 50% على إصدارات المجلس.



يشارك في الملتقى ما يقرب من 100 باحث ومفكر إفريقي، من 23 دولة إفريقية.