التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. المشوار يبدأ من السوشيال

كثيرة هي الأضرار التي يسببها التدخين "أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ".. هكذا جاء الشعار الذي اختارته منظمة الصحة العالمية رمزا لها هذا العام ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين، الذي تُقام فعالياته يوم 31 مايو من كل عام، منذ عام 1987.


وناشدت جميع دول المجتمع الدولي، بضرورة التصديق على برتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، الذي تم اعتماده في نوفمبر 2012، للتصدي للتأثيرات المالية والقانونية والصحية المترتبة على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، وأيضا عدم الترويج لها.



رصد "دوت مصر" عددا من الوسوم (الهاشتاجات)، تصدرت قوائم مواقع التواصل الاجتماعي، حول عدد من دول العالم، التي شارك مواطنيها من مستخدمي أدوات السوشيال بالتغريد عبرها لحث الجميع على التوقف عن التدخين في هذا اليوم، وكان من أبرز المستخدمين العرب المشاركين ضمن الدعوة لفعاليات اليوم في منطقة الشرق الأوسط كان الشعب الأردني على وسم #اليوم_العالمي_لمكافحة_التدخين.



كثيرون حول العالم شاركوا في نشر الوعي، الذي تهدف له منظمة الصحة العالمية ضمن فعاليات اليوم، ففي القارة الأوروبية تصدر باللغة البرتغالية #DiaMundialSinTabaco، أي اليوم العالمي لمكافحة خطيئة التدخين، وكذلك في هذه الدول: المكسيك والأرجنتين وإسبانيا، وفي الشرق الأوسط كانت أبرز المشاركين في اليوم المستخدمون الأردنيون، محذرين من الأمراض التي يتسبب فيها.


 






 


الهاشتاجات والكلمات الدالة على التدخين والمنتجات التبغية، جاء المشاركة بها عبر مواقع التواصل بنسب مختلفة، ففي دول أمريكا اللاتينية وإسبانيا، كانت تخطت المشاركة حاجز 900 ألف على الوسم، بينما تخطوا أكثر من مليون مستخدم على كلمة تبغ بمعدل 50 تغريدة لكل دقيقتين.


بينما جاءت المشاركة في الوطن العربي بمعدلات أقل، على هاشتاج اليوم العالمي لمكافحة التدخين وكلمة تدخين، فبينما حقق الأول مشاركة تخطت نصف مليون تغريدة بمعدل 50 مشاركا لكل 8 دقائق، جاءت المشاركة على "تدخين"، متخطية حاجز المليون مغرد بواقع 50 مستخدما لكل 13 دقيقة.


 




وإذا أردت أن تعرف الأمراض التي تسببها السيجارة.. اكتشفها هنا بنفسك، إلا أنها كثيرة وأغلبها تشاركه مستخدمي السوشيال مع دوائر معرفتهم وأصدقائهم ومتابعيهم.


 










وتضامنا من "دوت مصر" مع الأهداف التي دعت لها منظمة الصحة العالمية، في إطار فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين، يقدم لك الوصفة المناسبة للإقلاع عن التدخين خلال 30 يوما، كذلك شاركت منظمة الصحة العالمية عبر حسابها الموثق بموقع "تويتر"، بالتغريد ضمن فعاليات اليوم، محذرة من أخطار التدخين، ومناشدة الجميع بالبدء في الكف عن تناول المنتجات والمشتقات المصنوعة من التبغ.