التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:21 م , بتوقيت القاهرة

لماذا يظهر الشعر الأبيض لدى الشباب؟

"اتخض فشعره تحول إلى اللون الأبيض"، جملة لطالما سمعناها من الأهل في صغرنا، ولكننا كنا نأخذها على محمل المزاح، ولكنها بالفعل حقيقة فتعرض الشخص إلى الرعب الشديد أو الصدمات النفسية يسبب ظهور الشعر الأبيض.


جرت العادة أن يتغير لون الشعر مع التقدم في العمر، ويُقال شاب الشعر أي تغير لونه وأصبح أبيض بسبب كبر السن، إلا أنه خلال السنوات الأخيرة أصبح الشيب، يُطال الشباب والمراهقين وأحيانا الأطفال أيضا، فما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة؟



توضح أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أميرة سالم، أن الشيب أو تغير لون الشعر يظهر بسبب ضعف صبغة الميلانين التي يفرزها الجسم، وهي تقل بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، فيظهر اللون الرمادي ثم الأبيض.


يمكن اعتبار ظهور الشعر الأبيض شيبا مبكرا، إذا ظهر في أصحاب البشرة البيضاء قبل سن الثلاثين، وفي أصحاب البشرة السمراء إذا ظهر قبل سن الأربعين.


وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، منها:


الأسباب الوراثية


أحيانا ضعف إنتاج صبغة الميلانين يكون له علاقة بالوراثة، فإذا كان والديك أو أحدهما يعاني من ظهور الشيب المبكر، فأنت أيضا ستكون معرض لهذه المشكلة.



نقص فيتامين ب12


إفراز صبغة الميلانين، يحتاج إلى تغذيته من خلال العناصر الغذائية المختلفة، وعلى رأسها فيتامين ب12، والذي يسبب نقصانه ظهور الشعر الأبيض، ويوجد في بعض الأطعمة، مثل: السالمون، التونة، البيض، منتجات الألبان.


التعرض لحرارة الشمس


التعرض المستمر لأشعة الشمس يؤدي إلى حرق فروة الرأس وبوصيلات الشعر، وبالتالي يؤثر على صبغة الميلانين في الشعر.


الضغوط النفسية والعصبية


التعرض إلى ضغوط نفسية وعصبية قد يكون أحد أسباب الإصابة بالشيب، كما أن الصدمات العاطفية من أهم العوامل التي تسبب ظهور الشعر الأبيض.



كيف تتخلص من هذه المشكلة؟


من السهل القضاء على مشكلة الميلانين ولكن قبل ظهور الشيب، من خلال تجنب العوامل السابقة، كما يمكن الاعتماد على صبغ الشعر، وارتداء واقيات الرأس.


- الإكثار من تناول الفيتامينات بجميع أنواعها لاسيما فيتامين ب12.


- الإكثار من الأطعمة الغنية باليود مثل السمك والموز، واستبدال الملح العادي بالملح الغني باليود.


- يمكن استخدام الحناء للمحافظة على صبغ الميلانين.


- منتجات نبتة الصبار الحقيقي مفيدة جدا، وأسهل الطرق لاستخدامها هو فرك وتدليك الرأس بمستخلصاتها.


- الإكثار من حمامات الزيت، وقد تكون الخلطة الأفضل هي زيت اللوز وزيت جوز الهند، بالإضافة إلى عصير الليمون، الذي يوضع على الرأس ويدلك بشكل لطيف.


- يحتاج الشعر للمعادن الطبيعية مثل النحاس للحفاظ على لونه الأصلي، وبإمكانكم استخلاص النحاس من كبد الغنم والفطر والسبانخ والقرنبيط والحبوب الخضراء والكاجو والطماطم والزنجبيل وأطعمة أخرى كثيرة.