التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:54 م , بتوقيت القاهرة

ماضي الخميسي: سيكولوجية الإعلام لها قواعد خاصة في الملتقى العربي

قال ماضي الخميسي، الأمين العام لملتقى الإعلام العربي، إن الملتقى ليس جهة تنفيذية، وإنما جهة إرشادية واستشارية، تضع أفكارا ورؤى بشكل عام، ولا يمكن أن يكون جهازا تنفيذيا.


وأضاف في حواره لـ"دوت مصر" أن الإعلام مرآة تعكس الواقع وما يوجد به من قضايا تثير الجدل في الشارع العربي. وعن خطة الملتقى وسيكولوجية الإعلام به، يوضحها الخميسي في السطور التالية.. 


هل من ضمن خطة الملتقى التدخل في تفاصيل الإعلام؟


الملتقى يتكلم عن مفاهيم الإعلام، ولا نتدخل في السياسة وتوجهات القنوات من حيث برامجها الأهم، ونحارب ظواهر تتفشى في الإعلام، ولسنا نحارب حالات معينة، كتدعيم أخلاقيات دور الإعلام في الشعوب، ودور الإعلام في التنمية الاقتصادية.


ما هي سيكولوجية التأثير الإعلامي على الخليج العربي؟


الإعلام مؤثر بشكل كبير وقوي على الخليج وغيره، وكذلك هو صناعة كبيرة، يجب أن نتعامل معها بشكل خاص وأساسي. تفسير السيكولوجية توجد دائما قواعد وأسئلة لا تجد إجابات في الإعلام، مثل من يؤثر في الآخر؛ هل الإعلام يؤثر على الجمهور والشارع أم العكس؟


كما أن هناك علاقة مترابطة ومتشابكة، لأنه عندما يقع حادث، فالإعلام يقوم بتغطيته أو عرض قضية من خلال التليفزيون، يتنبناها الشارع ويتفاعل معها، حيث توجد حاليا علاقة مترابطة.



توجد تأثيرات سلبية وإيجابية للإعلام.. ما وجهة نظرك؟


توجد العديد من التأثيرات السلبية، وهذا أمر خطير، مثلا عند تبني قضية ضد وزير أو حكومة، يثور الشارع وقد تكون غير حقيقة، ومع ذلك يتفاعل معها ويتمسك بها الإعلام، ليثبت مصداقيته، والقليل من الإعلام يعترف بخطئه.


أما الشيء الإيجابي، أعتقد أنه دور الإعلام المنطقي والأساسي، ويجب أن يحدد المؤسسة والأفراد أي الطريقين يسيرون فيه.


ما هي اهتمامات الإعلام الآن؟


منذ 20 عاما كان الإعلام يهتم بالقضايا الدولية والعربية، أما اليوم أصبح يهتم بالقضايا المحلية لكل دولة، وقليل ما يناقش القضايا الدولية مثل الشأن الفلسطيني، والربيع العربي، حيث أصبح الشأن الداخلي لكل دولة أهم من النظر للقضايا الأخرى.


هل الإعلام يؤثر في انتماءات الفرد السياسية؟


لو لم يكن الإعلام ذو تأثير ما شغل بال الجماهير، حيث أصبح الآن المرآة العاكسة للمجتمع، ولازال الناس لديهم الإيمان والمصداقية ببعض البرامج والمذيعين والصحف، ولو فقد الإعلام المصداقية الكاملة يكون انتهى، وهو في النهاية صناعة متجددة ومتطورة.


كلمتك في الملتقى الأخير.. ما هدفها؟


تضمنت حصاد عام كامل لدور الإعلام، وحاولت خلال 6 دقائق شرح خططه في المستقبل، ودوره كإعلام عربي، وأعلنت التعاون مع الشباب ودعم أفكارهم، من خلال موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وإنستجرام.



ما تأثير الإعلام على السلوك الاستهلاكي والهوية للأفراد في الخليج العربي؟


لا يمكن أن ينجح الإعلام بلا جمهور، ولا يمكن أن يتفاعل الجمهور بلا إعلام، فهو أثر بشكل كبير على الهوية في الخليج العربي، حيث أصبح العالم قرية مفتوحة.


ما هي أهم القضايا التي تم تناولها الملتقى؟


تطوير الإعلام ودوره في إدارة الأزمات، وأخلاقياته في المجتمع، إضافة إلى الالتقاء بين الإعلاميين الغربي والعربي.