التوقيت الثلاثاء، 17 مايو 2022
التوقيت 11:39 م , بتوقيت القاهرة

4 أطعمة تخلصك من السموم وتحسن أداء القلب

حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب هي السبب الأول في الوفاة في العالم، حيث يموت سنويا أكثر من 8 مليون شخص بسبب أمراض الشرايين التاجية، ويمكن إنقاذ حياة نصف هذا العدد الأقل باتباع نظام غذائي صحي متوازن فقط، دون حاجة إلى أدوية.



وحسب جمعية القلب بألمانيا، فإن نسبة الوفيات بأمراض الشرايين التاجية تصل إلى 40%، ويشبه الباحثين والأطباء الشرايين بأنها تشبه الطرق السريعة التي ينتقل عليها الدم والأوكسجين من القلب إلى باقي الأطراف والعكس تماما، وكلما كانت تلك الطرق سليمة كلما تحسنت حالة الإنسان.


وتقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أن الكوليسترول هو السبب الأول لانسداد الشرايين، وهو عبارة عن دهون صغيرة الحجم، تتواجد بالدم، وتترسب على جدران الشرايين وعلى مدى البعيد تسبب انسداد الشرايين أو كما يطلق عليه الأطباء "تصلب الشرايين"، وفي النهاية يؤدي هذا إلى إعاقة وصول الدم إلى القلب، ويسبب الذبحة أو الأزمة القلبية.



ومن حسن الحظ أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تنظيف الجسم، وتقليل معدل الكوليسترول بالدم ومنها:



التوت


من الفواكه والأطعمة اللذيذة، وهي رخيصة السعر نسبيا، وتحتوي على مادة البوتاسيوم التي تساعد على تقليل الكوليسترول بالدم، كما أنها تحتوي على كم كبير من العناصر والفيتامينات، وهي بوجه عام تحمي من الإصابة بأمراض القلب.



البطيخ


من أهم الفواكه التي تعمل على علاج مشكلة ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم في أسابيع قليلة، بفضل الأحماض الأمنية الموجودة به، كما أنه يحتوي على عنصر الحديد والبوتاسيوم، كما أن معظم تكوينه من الماء، لذلك فهو يرطب الجسم، ويحسن من عملية الهضم، ومقوي جنسي طبيعي.



الكركم


من التوابل الهندية، والتي تنتشر في الوطن العربي، ويتميز بلونه الأصفر المميز، وطعمه المر وهي مادة "الكركمين"، التي تساعد على علاج الالتهابات، وتقلل من ترسب الدهون على جدران الشرايين، وتساعد على سيولة الدم، لذلك رشة بسيطة من الكركم على طعامك ستضيف له نكهة مميزة، وستحميك من مشاكل متعددة.



القرفة


يمكن اعتبارها احد البهارات التي تستخدم في الطعام، أو مشروب رائج بين الجميع، وتساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وتقلل من مستوى الكوليسترول بالدم، كما أنها تحسن المزاج، لذلك ننصحك بتناول كوب القرفة مع الحليب، أو الجنزبيل صباحا لتحسين مزاجك، وتحسين قدرة الجسم.