التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

7 طرق منزلية للتخلص من رائحة القدم الكريهة

ارتفاع حرارة الجو وزيادة التعرق بالقدمين، وارتداء الحذاء لفترة طويلة أسباب كافية لنمو البكتريا، والتي تسبب رائحة القدمين الكريهة.



وتقول الدكتورة جيهان مصطفى، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، إن الغدد العرقية تتواجد في اليدين والقدمين أكثر من مناطق متعددة بالجسم، وخلال فترة الصيف وبسبب ارتفاع درجة الحرارة يزداد إفراز العرق بالأقدام وترتفع الرطوبة، وهو مكان ملائم لنمو البكتريا والطفيليات، وظهور الرائحة الكريهة فضلا عن التهابات الجلد، والإصابة بتنيا الأقدام.


وتضيف "بقليل من العناية بالقدمين والحذاء يمكن أن تعالج تلك المشكلة وذلك من خلال عدة طرق".



غسل القدمين جيدا


إذا كانت وظيفتك تتطلب ارتداء حذاء مقفول لفترة طويلة، فيجب عليك غسل قدميك جيدا بعد العودة إلى المنزل، والاهتمام بما بين أصابع القدمين، والأظافر، يفضل نقع القدمين بماء ساخن للتخلص التام من البكتريا والطفيليات، ثم تجفيف القدمين بشكل جيد وتركها للتهوية.



الحفاظ على جفاف القدمين


يجب تجفيف القدمين جيدا، فلا يجب ارتداء الحذاء، وهي رطبة، فهذا يساعد على نمو البكتريا.


 



تقشير القدمين


من المعروف أن الجلد يقوم بتجديد نفسه تلقائيا كل فترة، ووجود قدمك في الحذاء تلك الفترة يؤدي إلى عفونة الجلد حتى إذا لم تشعر بذلك، لذلك حاول أن تقوم بتقشير قدميك مرة أسبوعيا على الأقل.



اختيار الجوارب المناسبة


الجوارب عليها عامل كبير في ظهور أو اختفاء رائحة القدم الكريهة، لذا احرص على أن تكون قطنية وخفيفة، ويجب ألا ترتديها أكثر من مرة واختيار الجديد منها.



الحذاء


لا ترتدي نفس الحذاء عدة أيام متتالية، بل يجب أن يكون هناك أكثر من زوج للأحذية وأن يتم التناوب عليها، ويجب أن تترك الحذاء يجف تماما، لتقليل الرطوبة والتخلص من البكتريا.



غسل الحذاء


يجب غسل الحذاء مرة أسبوعيا، للتخلص من الرطوبة، والبكتريا والطفيليات، إذا كان الحذاء لا يغسل، فيجب أن يترك في مكان جيد التهوية لمدة 24 ساعة كاملة، مرة كل 10 أيام.



استخدام مضاد للروائح


يجب أن تستخدم أدوية منع التعرق سواء للقدمين أو يتم رشها داخل الحذاء،حتى تقلل من البكتريا وامتصاص الرطوبة.