التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:54 ص , بتوقيت القاهرة

"مراجعة الذاكرة" دعوة للمشاركة بأفلام عن حياة المصريين

يطلق "سيماتك" مركز الفيلم البديل، دعوة مفتوحة للمساهمة بمادة فيلمية تصور الأماكن العامة والفضاء العام، في مختلف محافظات مصر، في الفترة ما بين الخمسينيات والثمانينيات بعنوان "مراجعة الذاكرة"، وذلك للمشاركة في معرض عام يقام في مقر سيماتك بالقاهرة.


"مراجعة الذاكرة" هو بحث في الأرشيف البصري والمواد الفيلمية حول علاقة المجتمع المصري بالأفلام، ويوثق الحياة اليومية في أشكالها المختلفة، ويسعى المشروع إلى فتح النقاش حول تطور الصورة المتحركة واستخدامات الأرشيف السينمائي في مصر.


كما يهتم المشروع بأرشيف الهواة والمحترفين والأفلام التي لم تعرض من قبل للجمهور العام، والتي تحوي عناصر من الذاكرة البصرية والميراث الثقافي والاجتماعي للمجتمع المصري.


ستُحفظ المواد الفيلمية المشاركة وتُنسخ رقميا، بالإضافة غلى جعلها نواة لأرشيف سينمائي مفتوح للباحثين والمتخصصين والجمهور، في سياق مشروع بحثي يحمل عنوان مراجعة الذاكرة، كما سيتم إهداء نسخة رقمية من المادة لأصحابها عند إعادتها إليهم.


ولا يشترط أن تكون المواد الفيلمية المشاركة تتناول الأماكن العامة بشكل مباشر، بل يكفي أن تظهر صور الأمكنة وواقع الحياة اليومية في خلفية الصورة.


لتفاصيل أكثر عن المشروع هنا