التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

9 أطعمة "على أد الإيد" لترطيب الجسم في الحر

مع ارتفاع درجة حرارة الجو يفقد الجسم الكثير من العناصر التي يحتاجها من خلال العرق، وهذا يؤدي إلى جفاف الجسم والشعور بالقلق والاجهاد والتعب السريع، ولمصادفة موجه الحر انتهاء الشهر، "دوت مصر" جمع لك أرخص الأطعمة التي تعمل على ترطيب الجسم.


وتقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية، إن الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر والمعادن اللازمة لتعويض الجسم عما يفقده، ولا يشترط في تلك الأطعمة أن تكون مكلفة أو باهظة، بل أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد حماية الجلد والبشرة وغير مكلفة نهائيا مثل:



الماء


من أهم العناصر اللازمة لترطيب الجسم، فأكثر من ثلثي الجسم مكون من الماء، لذا يجب تناول من 2-3 لتر من الماء يوميا.


الجزر


من الخضروات المنتشرة في الأسواق المصرية، ويحتوي على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى مادة البيتا كاروتين، والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، والذي يعالج الجلد من الجفاف، ويحميه من أشعة الشمس الضارة.


الخس


من أكثر الخضروات انتشارا على موائد المصريين، ويتكون من 90% الماء، كما أنه يحتوي على المعادن والأملاح اللازمة لترطيب الجسم.



الطماطم


يقولون عنها "مجنونة يا أوطة"، لأن سعر غير مستقر، وهي من الخضروات الغنية بالماء والأملاح المعدنية اللازمة لتعويض الجسم عما يفقده من العرق، لكن يجب الحذر فمرضى الضغط لا يجب أن يسرفوا في تناولها.


الكرفس


من أهم الخضروات الوراقية التي تحتوى على كميات كبيرة من الماء، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لضمان ترطيب الجسم وحماية الجلد.



الخيار


يحتوي على مادة السيليكا، كما أنه من أكثر الخضروات التي تحتوي على الماء، ويساعد على ضبط درجة حرارة الجسم، ويحتوي على معادن تساعد على ترطيب الجلد.


البقدونس


من أغنى الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات، ويستخدم كأحد المكونات الرئيسية في كثير من الأطعمة، وغني بالماء الذي يعالج جفاف الجلد.



الجرجير


من أهم الخضروات التي يمكن تناولها في السلطة، وغني بعنصر الحديد، الذي يساعد على علاج الأنيميا، بالإضافة إلى البوتاسيوم لعلاج اضطراب دقات القلب، ويحتوي على زيوت طيارة، تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة.


البطاطا الحلوة


من الأطعمة الغنية بمادة البيتا كاروتين، التي تحول البروتين إلى فيتامين أ، الذي يعمل على منع جفاف البشرة، وحمايتها من التلف نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، كما أنها غنية بفيتامين ج، الذي يعزز من قوة الجهاز المناعي.