التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:26 م , بتوقيت القاهرة

أغنيات من التراث.. لا تفنى ولا تستحدث من عدم

يتغير شكل وروح الموسيقى عبر الأزمان وتتغير الرؤى الفنية من جيل لآخر، لكن السؤال هو هل من الممكن أن ينقرض تراث موسيقي ما عبر الزمن مثلما تنقرض المخلوقات؟ أم أن الموسيقى هي لغة الروح لذا بقاء الروح الإنسانية يحميها من الانقراض.

أثبتت التجارب أن جميع الأجيال الفنية تضيف للمكتبة الموسيقية وتطور من الرؤي الفنية القائمة، ولكن لا بد وأن تعود لتراثها لتطويره أو الاقتباس منه وتقديمه بشكل جديد يعبر عن زمنها.

وتلك نماذج لأغنيات صدرت في مراحل زمنية مختلفة تثبت أن كل جيل فني بجانب اهتمامه أن يعبر عن نفسه، يهتم أيضا بتطوير تراثه.

نعناع الجنينة بصوت "سيد الركابي"

قدم الفنان محمد منير أغنية "عشق البنات" في ألبوم يحمل نفس الاسم عام  2000، والتي لقيت قبول الجمهور، يرجع أصل تلك الأغنية للتراث الجعفري الصعيدي. ينسب التراث الجعفري لقبيلة السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين، توراثت تلك الإغنية عبر الأجيال حتى وصل عدد أبياتها إلى 2000 بيت على شكل رباعيات، وتغنى بأجزاء منها الفنان الجعفري سيد الركابي، وبعدها قدم الفنان محمد منير جزء آخر.

نعناع الجنينة بصوت "محمد منير"

أيضا قدم محمد منير في ألبوم طعم البيوت عام 2008، أغنية تحت الياسمينة التي يرجع أصلها إلى التراث التونسي، حيث كتبتها الشاعرة التونسية سيدة عزة، وهي لم تكتب في حياتها سوي تلك الأغنية، ولحنها وغناها الفنان التونسي الهادي الجويني.

تحت الياسمينة بصوت "الهادي الجويني"

 تحت الياسمينة بصوت "محمد منير"

ومن أجمل أغنيات الكينج منير أغنية "يالاللي"، التي صدرت ضمن ألبوم الفرحة عام 1998، ويرجع أصلها لتراث السمسمية البورسعيدي،  كتبها الشاعر حافظ صادق، ولحنها الفنان فوزي الجمل، وهو أحد أعضاء فرقة الصامدين بالإسماعيلية، وهي فرقة تقدم فن السمسمية. وقدم فوزي الجمل العديد من الأغنيات التي أثرت تراث السمسمية.

يا لاللي بصوت "محمد منير"

وعلى غرار فرقة الصامدين، ظهرت مؤخرا فرقة الطنبورة، وأعادت إحياء تراث السمسمية وقدمت العديد من الأغنيات.

أغنية يالاللي بصوت "الطنبورة"

في عام 1994، أطلق محمد فؤاد ألبوم حبينا، ومن أغاني الألبوم أغنية "الليل الهادي"، والتي يرجع أصلها للفلكلور النوبي، وكان أول من غناها الفنان شرحبيل أحمد، أحد أهم فناني السودان، الذي كان له دورا كبيرا في تطوير الغناء السوداني، ولقب بملك موسيقي الجاز بالسودان.

ومن أهم أغانيه:

الليل الهادي

لو تعرف الشوق

وفي ثاني ألبومات عمرو دياب، والذي صدر عام 1984، قدم أغنية أشوف عنيكي، من كلمات الشاعر عصام عبدالله، واقتبس لحنها من التراث، في حين أن تم اقتباس نفس اللحن من قِبل الفنان تامر حسني، في أغنية قرب حبيبي، التي قدمها في ألبوم حب، عام 2004.

عمرو دياب "أشوف عنيكي"

تامر حسني "قرب حبيبي"

وكانت أغنية مظلوم التي قدمها محمد محي، في ألبوم يحمل نفس الاسم عام 2008، من أكثر أغانيه نجاحا وجرأة، حيث يرجع أصل الأغنية للتراث الصعيدي، لذا تحتوي على بعض الألفاظ الغير مفهومة بالنسبة للكثير من الجمهور، وقدم تلك الأغنية من قبل الفنان الصعيدي حفني أحمد حسن.

 

محمد محي "مظلوم"

حفني أحمد حسن

في عام 1990، أصدر حميد الشاعري، ألبوم لقاء النجوم، واشترك مع إيهاب توفيق، ومصطفى قمر، في غناء أغنية خد قلبي، من كلمات عادل عمر، ويرجع لحنها للفلكلور العراقي.

خد قلبي

ووزع حميد الشاعري أيضا أغنية عيوني سهاري، للفنان الليبي الشاب جيلاني، التي يرجع أصلها للفلكلور الليبي لحنا وكلمات، وغنتها من قبل الفنانة التونسية عُلية.

"عيوني سهارى" الشاب جيلاني

"عيوني سهارى" عُلية

أيضا قدم علي الحجار أغنية الزين والزينة، في عام 2005، ضمن ألبوم اليمامة، وهي من أشهر أغانيه التي عادة ما يسمعها المصريون في أفراحهم. كلمات الأغنية للشاعر نبيل خلف، ويرجع لحنها للتراث الليبي.

"الزين والزينة" علي الحجار