التوقيت الأربعاء، 27 يناير 2021
التوقيت 06:35 م , بتوقيت القاهرة

النكد فن .. أشهر فنانات النكد في الدراما المصرية

لا يحتاج الشعب المصري إلى وجود يوم مخصص لإحياء ذكرى حزينة، لأننا بالفطرة شعب يعشق الحزن والنكد ويشعر بالخوف عندما يتبادل الضحك مع الآخرين لاعتقاده بأن الضحك يجلب الحزن.


السينما المصرية هي لسان حال المجتمع، لذلك تجدها مليئة بالأفلام والمسلسلات ذو القصة المأساوية، وهناك عدد من الفنانات ارتبطن في ذاكرتنا بالنكد، "دوت مصر" يستعرض أشهر فنانات النكد.


عبلة كامل 



أصبحت الفنانة عبلة كامل "أيقونة النكد" على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، تويتر" حيث تتداول صورها للتعبير عن الحالة المزاجية لهم سواء حزن  ونكد وحقد.


وأغلب الصور التي يتم تداولها لها هي شخصية فاطمة بائعة الكشري من مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبي"، بالإضافة إلى مسلسل "سلسال الدم"، رغم أنها قدمت العديد من الأدوار الكوميدية خلال مشوارها الفني ولكن يبدو أن المصريين لهم وجهة نظر أخرى.


واكتسبت عبلة كامل شهرتها من عملها في المسلسلات التليفزيونية مثل: "ليالي الحلمية، لن أعيش في جلباب أبي، الشهد والدموع، هوانم جاردن سيتي"، كما شاركت في سينما الشباب في أفلام "اللمبي، كلم ماما، اللي بالي بالك، خالتي فرنسا".


أمنية رز ق



تعد أمينة رزق واحدة من الفنانات التي برعت في الأدوار التراجيدية والأداء المبالغ فيه من حيث النكد والحزن، واشتهرت بدور المرأة الحزينة والمغلوبة على أمرها والمضحية من أجل أبنائها، كما جسدت دور الأم وأطلق عليها "أم الفنانين".


شاركت "رزق" في أغلب مسرحيات يوسف بك وهبي، وأصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها "وهبي"، ومن أبرز أعمالها "فيلم المولد، التوت والنبوت، الإنس والجن، العار، الكيت كات، مسلسل ليلة القبض على فاطمة، أوبرا عايدة".


فردوس عبدالحميد



بينما قدمت فردوس عبدالحميد معظم أعمالها الفنية والتي اتسمت بالجدية والتي تهدف إلى توصيل رسالة، فأغلب المشاهد التي ظهرت فيها تجدها دائما حزينة وعابسة ولا تضحك.


بدأت حياتها الفنية على خشبة المسرح القومي، نالت أول شهرة في مسلسل "حكاية ميزو"، وقدمت بعدها عددا من المسلسلات منها: "هدى شعراوي، أدهم وزينات والثلاث بنات، ليالي الحلمية، ليلة القبض على فاطمة، أنا وأنت وبابا في المشمش، زيزينيا".



كما شاركت في عدد من الأفلام مثل:"على من نطلق الرصاص، وتمضي الأيام، البؤساء، حب فوق البركان، الجنة تحت قدميها، طائر على الطريق، الحريف، الطوق والأسورة".


دولت أبيض



اشتهرت بتقديم أدوار المرأة الأرستقراطية ذو الشخصية القوية والوجه الجاد الذي لا يعرف للأبتسامة طريق، وشتهرت بتقديم أدوار الأم والجده.


كان المسرح هو طريق "أبيض" إلي السينما بعد نجحها في أول تجربة لها على المسرح، ومن أشهر أعمالها المسرحية هي  "ريا وسكينة" التي برعت فيها وأستطاعت أن تدخل الزعر والخوف إلي قلوب الجميع.


ومن أفلامها: "زينب، أولاد الذوات، الوردة البيضاء، قلب المرأة، مصنع الزوجات، المنتقم، ظلموني الحبايب، الشيخ حسن، الحب العظيم، المراهقات، غرام الأسياد، الحقيقة العارية، إمبراطورية ميم... ".


سناء جميل



لا نستطيع أن نغفل دورها في فيلم "بداية ونهاية" مع عمر الشريف، حيث جسدت دور "نفيسة" الأخت التي تضحي بمستقبلها ونفسها من أجل أخيها وتعمل"فتاة ليل" حتى تنفق عليه، ليكون هذا الدور بمثابة انطلاقة فنية لها وحققت شهرة كبيرة منه.


وشاركت "جميل" في العديد من الأفلام السينمائية، أبرزها "الزوجة الثانية، الشوارع الخلفية، المجهول، اضحك الصورة تطلع حلوة"، وفي الدراما التليفزيونية من خلال مسلسلات "خالتي صفية والدير، البر الغربي، الرقص على سلالم متحركة، الراية البيضا، ساكن قصادي".