التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:15 م , بتوقيت القاهرة

"خلي لكل طفل حكاية".. حملة جونسون لمواجهة وفيات الأطفال

أطلقت شركة "جونسون & جونسون" حملتها، "خلّي لكل طفل حكاية"، عبر مؤتمر صحفي، بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة، ووزارة الصحة.


تهدف الحملة لتدريب 7500 أم، على العناية بالأطفال وتلافي الأخطاء التي تتسبب في وقوع 40 ألف حالة وفاة لطفل سنويا، في العمر من صفر وحتى 5 سنوات، يقع نصفها في الشهر الأول من عمر الطفل.


وضعت شركة جونسون في صندوق الحملة 600 ألف دولار، للعمل خلال السنوات الثلاث المقبلة، على منطقتي "منشية ناصر" و"صِدفة" بمحافظة أسيوط، مستعينة بخبرة هيئة إنقاذ الطفولة، التي تتخطى 30 عاما، في اختيار المناطق الأكثر حاجة للتوعية. وتعد مصر الدولة الأولى التي تستفيد من الشراكة بين جونسون وإنقاذ الطفولة.



وتشمل التوعية، تعريف الأمهات بأهمية التطعيمات، وتعليمهم كيفية تقديم غذاء متوازن للطفل، كما تهدف الحملة للقضاء على ظاهرة تلقي النصائح الطبية من غير المتخصصين، مثل شراء أدوية بناء على ترشيحات العائلة والأقارب، الذين قررت الحملة شمولهم بالتوعية، لوقفهم عن تقمص دور الطبيب.


ووفقا لتصريحات ممثل وزارة الصحة، عماد عزت، فإن 50% من حركة شراء الدواء وصرف الرعاية الطبية في مصر، يأتي من مصادر غير طبية، أي أن الأشخاص يصرفون الأدوية دون اللجوء لطبيب لتشخيص الحالة، ويعتمدون على تجارب الأقارب والجيران، ما دفع الحملة لشمول الحماة والجارة ضمن النساء المستهدفة.


كما توزع الحملة منتجات جونسون على الأمهات، وتهتم بالتوعية عبر التواصل الشخصي، وفقا لما صرح به المدير التفيذي لجونسون في الشرق الأوسط، بول كوبلاند، فإن الحملة تعتمد على زيارة بيوت المنطقة، ولا تخطط لأي تدخل إعلامي، في التوعية، حرصا على وصول التوعية لأعمق مستوياتها عبر الاحتكاك المباشر.


أما ممثلة جونسون في مصر، هبة المهدي، فأعلنت عن وجود فصول توعية ومنشورات وقوافل طبية، كما تستهدف الحملة المراكز الصحية المحيطة، لتمدها بأهم وأحدث الأجهزة الطبية اللازمة في علاج الأطفال، حيث يتوفى في مصر 27 طفلا، من كل 1000 مولود، وفقا لما صرح به ممثل وزارة الصحة.


ووفقا لما صرح به أحمد موسى، من هيئة إنقاذ الطفولة، فالمشروع هو الرابع الذي تقيمه الهيئة مع جونسون في منشية ناصر فقط، على أن تستهدف هذه الحملة منطقة الزبالين فقط.