التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:07 ص , بتوقيت القاهرة

قواعد وأصول وضع واقي الشمس في الصيف

من الطبيعي أن تستخدم يوميا الكريمات الواقية من أشعة الشمس، ولا يقتصر الأمر على السيدات فقط، بل يمتد إلى الرجال أيضا، فأشعة الشمس الضارة لا تفرّق بين النوعين، ولكن السؤال الأهم هو كيف يمكن الاستفادة بشكل تام من كريمات الوقاية من الشمس؟


توضّح أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، الدكتورة أميرة سالم، أن معظم الأشخاص لا يضعون كمية مناسبة من كريم واقي الشمس على الجسم، ما يجعل معامل الحماية الـ30 يعمل كأنه 10، ويضر البشرة أيضا، لذا إليك أهم النصائح للاستفادة من فوائد كريم واقي البشرة بشكل كامل:



تأكّد من النوع


استخدام واقي الشمس قد يكون سلاحا ذا حدّين، فإذا كان مكوناته مضبوطة، سيحمي بشرتك من الأشعة الضارة، أما إذا كان غير معروف المنشأ، فقد يؤدي لالتهاب البشرة وظهور الحبوب، لذا تأكّد من ماركة واقي الشمس قبل شرائه.



استخدم كمية كافية


يجب وضع كمية مناسبة من الواقي على الجسم، بالنسبة للوجه، أنت في حاجة إلى وضع كمية في حجم العملة المعدنية، بصرف النظر هل ستكون أشعة الشمس شديدة، أم لا، أما بالنسبة للأجزاء المكشوفة من الجسم، فيمكن وضع كمية بحجم كرة البولنج، أو ما يملأ كف اليد، 30 مل.



توقيت وضع واقي الشمس


يجب وضع كريم واقي الشمس قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس، لإعطاء الجلد فرصة لامتصاصه، والاستفادة القصوى منه.


واقي الشمس لا يعني الأمان التام


لا يعني أنك تضع واقي الشمس أن بإمكانك الحركة بحرية تحت أشعة الشمس الضارة، بل يفضل أن تقلّل الخروج، خاصة وقت الذروة، من 11 صباحا إلى  3 مساء، مع ارتداء قبعة وملابس قطنية.



وضعه مرة أخرى


واقي الشمس له فترة زمنية محدّدة، أقصاها ساعتان، بعدها يجب مسحه ووضع كمية جديدة منه، لضمان استمرارية مفعوله.


استخدام الواقي يوميا


يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي، سواء في الأيام الرطبة، أو غير المشمسة.



الأجزاء المغطاة أيضا


رغم أن الملابس توفر حماية من أشعة الشمس، لا بأس من وضع كريم واقي الشمس في الأماكن المغطّاة، لضمان عدم امتصاصها للأشعة الضارة.



الأطفال وواقي الشمس


يُنصح بوضع واقي الشمس للأطفال، معامل الحماية 40 على الأقل، كما يفضل أن يحتوي على كمية من الترطيب، للعناية بجلودهم.