التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:37 ص , بتوقيت القاهرة

كل ما يجب أن تعرفه عن "واقي الشمس"

مع بدء أيام الصيف الحارة، ستحتاج بكل تأكيد إلى شراء واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتي يمكن أن تصيب في بعض الأحيان بسرطان الجلد، ولكن هل تعرف ما أهمية الـ"sunblock"؟


تقول أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، جيهان مصطفى، إنه عند شراء واقي الشمس، فإن هناك بعض الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك، مثل ما هو النوع المناسب لبشرتي، وأي معامل حماية أفضل، وغيرها من الأسئلة.


ما هو معامل الحماية من الشمس SPF؟


يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من خلال عكس الأشعة فوق أو تحت البنفسجية، ويطلق على هذا معامل الحماية من الشمس، وكلما كان أكبر، صار أفضل.


تنصح الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية بألا يقل معامل الحماية من الشمس عن 30، وأن يتم إزالته وإعادة وضعه كل ساعتين، لتجنب أضراره، ورغم أنه يعكس أشعة الشمس، هذا لا يمنع ارتداء الملابس القطنية، وتجنب التعرض للشمس، خاصة في الفترة من 11 صباحا إلى 3 عصرا.



هل يجب أن يكون معامل الحماية 100%؟


لا، لأن رقم معامل الحماية من الشمس، تساوي حماية 10 أضعاف من المدة الطبيعية، بمعنى إذا كان جلدك يحترق خلال 10 دقائق من التعرض إلى الشمس، فإن واقي للشمس بمعامل حماية 30، يحمي الجسم 10*30= 300 دقيقة، وهي كافية جدا، لذا أنت قادر على اختيار المناسب لك، لكنك لن تحتاج إلى 100%.


أين يوضع واقي الشمس؟


يجب حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة وليس الوجه فقط، لذا يجب وضعه على الصدر والذراعين، وإذا كنت ترتدين الأحذية المكشوفة، فيجب وضعه على القدمين أيضا.


أيهم أفضل sunblock أو sun screen؟


Sunblock، هي واقي فيزيائي تحمي البشرة، لكنها للأسف تترك لونا واضحا على البشرة، ويمكن أن يبطل مفعولها إذا تمت إزالتها أو مسحها، ولكنها لا تضر البشرة.


sun screen، هو واقي كيميائي تحتوي على مكونات تتفاعل مع خلايا البشرة وتدمر أغشيتها، ما يؤدي إلى تحرير الجذور الحرة، التي تسبب كثير من الأمراض مثل السرطانات، لذا ينصح باختيار النوع الأول.



كيف اختار نوع واقي الشمس المناسب لبشرتي؟


إذا كنت من أصحاب:


البشرة العادية، فيناسبك واقي الشمس الخالي من الزيوت، ولكن يجب أن يحتوي على مرطب، كي لا تضطر إلى وضع كمية كبيرة من الكريمات، لحماية الجلد من الرهاق.


البشرة الدهنية أو المختلطة، في هذه الحالة يفضل اختيار واقي الشمس السائل، حتى لا تسد المسام، وتزيد من بثور ومشكلات الوجه.


البشرة الجافة، يجب اختيار واقي الشمس الكريمي والثقيل، الذي يحتوي على زيوت مرطبة.


البشرة الحساسة، يناسب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس غني بمزايا نباتية وفيتامينات وخصوصا فيتامين "د".