التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:02 م , بتوقيت القاهرة

صور| تغلب على الهزال والخمول في 4 خطوات

حالات من الهزال والضعف العام والكسل والخمول تنتاب بعض الأشخاص، فما السر وراء ذلك وكيفية التغلب على ذلك؟.. الموقع الطبي www.webmd.com أوضح بعض الطرق والعادات لزيادة الطاقة في الجسم وأسباب الضعف العام النفسية والجسمانية.


النوم المتقطع 


مشكلة يعاني منها قطاع عريض من البشر، وهي النوم المتقطع بمعدل ساعة أو ساعتين ثم الاستيقاظ ثم معاودة النوم مرة أخرى، وللتغلب عليها يجب تحديد هل توجد مشكلة تشغل بالك قبل النوم فتحاول حلها، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى كالضوضاء أو تغيير مكان النوم الذي تعتاد عليه.


أما إذا استمر مواجهتك للمشكلة ذاتها، فلا بد  من عرض الأمر على طبيب نفسي، لأن في أغلب الأحيان يكون ناتج عن الاكئتاب أو سيطرة فكرة ما غارق في تفاصليها.



وجبة الإفطار 


يتجاهل الكثير وجبة الإفطار ويتعلل البعض بعدم وجود شهية فى الساعات الأولى من الاستيقاظ، ولكن ذلك يعطى المخ إشارات بوجود حالة من الجوع، فيبدأ الجسد في حفظ الطاقة ما يسبب حالة من الهزال صباحا، لذا عليك الاهتمام بوجبة إفطار متكاملة حتى تمد جسمك بالطاقة والنشاط.



تناول المهدئات 


تناول العقاقير المهدئة ومضادات الاكتئاب تعمل على تثبيط مراكز الحس وبطئ رد الفعل، كما تسبب الإحساس بالنعاس والخمل، فحاول إلا تلجأ إليها واستغنى عنها بالأنشطة الحياتية والتمارين النفسية مع متخصص.



المكملات الغذائية 


بجانب تناول الوجبات الثلاث والفواكه وغيرها من الأطعمة الصحية، يجب الحرص في بعض الحالات على تناول بعض المكملات الغذائية، فزيادة الفيتامينات تعمل على صحة الهضم، وربما يؤدي عدم الحرص عليها إلى حالة من الكسل والخمول.