التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:11 ص , بتوقيت القاهرة

صور| تعلمي الحبو مع ابنك لحمايته

مرحلة الحبو هي أجمل مراحل الطفولة، وبداية اكتشاف هذا الكائن الصغير منزله والأماكن التي طالما رآها واشتاق أن يكتشفها. يبدأ يتجول خلفك في المنزل زاحفا، ويكتشف عالمه بنفسه بحرية، وتبدأ مرحلة الزحف على البطن ما بين 6 : 7 أشهر، ويجلس بداية من الشهر الثامن، ثم يحبو مستندا على يديه وركبتيه.


يبدأ الطفل أولى مراحل التعلم الذاتي في حياته، ويكتشف بنفسه، ففي هذه المرحلة، احذري بعض الأشياء، التي يحب أن يكتشفها الطفل، لكنها تشكل خطرا كبيرا على حياته، فكثير من الحوادث تقع بالمطبخ أو من فتح الأدراج، أو دخوله إلى الحمام.


الحبو في مستوى نظر طفلك:


اعلمي جيدًا أن طفلك عندما يحبو، يستطيع أن يصل إلى أي شيء تقع عليه عيناه، فراقبي ما يستطيع طفلك رؤيته، حتى لا يلتقط قطعا صغيرة قابلة للبلع مثل "الدبابيس، الأزرار، العملات المعدنية"، فبتطبيق صغير قومي بالحبو فى مستوى نظر طفلك تحت الكنب والكراسي والأرفف السفلية بالترابيزات.



احذري مداخل الكهرباء:


مداخل الكهرباء "الفيش"، من أكثر الأشياء خطر على طفلك في مرحلة الحبو، لأنه من الممكن أن يطولها بيديه، ويتعرض لمكروه من مضغ وصلات الكهرباء، أو وضع شيء داخل الفيش، فيفضل تغطيتها أو وضع أثاث أمامها.




العتبات والسلالم:


أول مراحل الحبو لا يتمكن الطفل من تخطي العتبات، أو نزول السلالم، فتجنبي وصول طفلك لعتبة أو سلم داخلي في المنزل، وهذا بغلق الباب، أو مراقبة طفلك جيدًا عند اقترابه من هذه المناطق.




لا تتركي طفلك يحبو للحمام:


الماء والمواد المنظفة في الحمام تمثل خطرا كبيرا على طفلك، وخصوصا انزلاقه على السيراميك، الذي يمكن أن يتعرض له، فتجنبي أن يدخل طفلك الحمام أثناء حبوه.



في المطبخ تقع مفاجآت كثيرة:


المطبخ مكان مليء بالأدوات الحادة، فلا تتجرأي على اصطحاب طفلك في المطبخ، فالأرفف المنخفضة في المطبخ المليئة بالحلل وأدوات المطبخ ليست آمنة عليه، حتى المواد الغذائية التي يمكن أن تطولها يديه، فالأفضل أن تضعي طفلك في المشاية أو عربة الأطفال، حتى تتحكمين في حركته.




لا تتعجلي الوقوف:


الأطفال في مرحلة الحبو يتشوقون للوقوف، وستلاحظين أن طفلك يشنج أعصاب رجليه، ليقف عندما تحمليه، فلا تفرحين بهذه الخطوات المتقدمة، وتساعدي طفلك، لأن ضغطه على أعصاب قدميه في وقت غير مناسب قد يرهقه ويؤخر نموه.




الرباط المطاط يحمي طفلك فلا تنسي شراءه:


يستخدم البعض الأربطة المطاطية مع الأطفال في مرحلة الحبو، حتى يتحكمون بحركتهم، دون أن يعوقوا حركة الطفل تمامًا، فابتعدي عن هذه الطريقة، فهي قد تؤذيه بصورة أو أخرى.