التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| طريقة استحمام حديثي الولادة

لا توجد من لا تحب نظافة مولودها، لكن الخوف يرجع الكثيرات عن استحمام الأطفال، نظرا لوجود بعض النصائح الخاطئة، بأن الطفل شديد الحساسية ضد الماء، ويتعرض للبرد، مع الاكتفاء بمسح جسم الطفل بالمناديل المبللة.


لكن هناك بعض الأماكن التي لا تصل لها عيناك بسهولة، يكتشفها فقط الطبيب المتخصص بالأطفال، ويعرف منها مدى اهتمامك بنظافة طفلك، فهناك فرق بين الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافة الداخلية، والأهم لطفلك حديث الولادة هي نظافته الداخلية، لتحميه من الإصابة بميكروبات الجو، لذلك يقدم طبيب الأطفال الدكتور حسين حلمي، بعض النصائح الخاصة بالعناية بنظافة حديث الولادة.



رولا قطامي تحمم الطفل بالتفاصيل.


العرق بين أصابع طفلك:


حديثو الولادة يعتادون على غلق أيديهم مثل وضع الجنين، فتراكم العرق والأتربة بين الأصابع المغلقة، قد لا تلمحها عيناك، وأنت تحممين طفلك، فاهتمي بها كثيرا، لأن يدي طفلك أقرب شيء لفمه، وقد تنقل إليه الميكروبات.



تحت أظافر طفلك:


أصابع الأطفال صغيرة جدا، وبعض الأمهات تخاف أن تقلم أظافر الأطفال حتى لا تؤذيهم بآلات حادة، فتترك أظافر الطفل بحجة أنها لينة ولا تؤذي، فأظافر طفلك أخطر شيء على صحته، لأنها تحمل الميكروبات، وقد يجرح بها وجهه، فهناك طرق لقص الأظافر دون أن تؤلمي طفلك، أو تؤذيه مثل القصافات البلاستيكية.


وراء الأذن:


من الأماكن الحساسة أيضا، التي يتجمع بها العرق، وبعيدة عن نظر بعض الأمهات عند تحميم أطفالهن، والبعض الآخر يخافن أن يجرحن أطفالهن أو يدخل الماء إلى أذنه، فلا تخافي، النظافة لا تضر، فقط اجعلي أذن طفلك لأسفل، وقومي بحك هذه المنطقة بلطف بقطنة مبللة بالغسول.



ثنيات الرقبة:


الأطفال لا يستطيعون رفع رأسهم وتحريكها أو التحكم بعضلات رقبتهم، لذلك أغلب الوقت رقابهم متدلية، فتحمل ثنيات الجلد بعض العرق والأتربة، التي يجب تنظيفها باستمرار على الأقل خمس مرات يوميا بقطنة مبللة.


تنظيف أسنان طفلك:


ليس معنى أن الطفل لا يأكل، أنه لا يحتاج إلى غسل فمه، فبقايا اللبن من الرضاعة أو ارتجاع اللبن في فم طفلك والأدوية، التي يتناولها، تترك آثارا كريهة الرائحة، فخلصي طفلك منها، ولا تتركي المجال للبكتيريا، باستخدام قطعة من الشاش القطني الناعم مبللة بالماء، وامسحي فمه برفق من الداخل على مسافات متباعدة من الوقت، حتى لا ترهقيه، وتؤثري على تنفسه.



قشور فروة الرأس:


يعاني الأطفال من قشور الرأس، بسبب تغيير الجلد باستمرار، وتخشى الأمهات غسيل رأس الطفل، حتى لا يتأذى، فتبقي القشور مستقرة على رأسه في مظهر غير مستحب، ورغم ذلك فالرأي الطبي أن التعامل من حديثي الولادة بهذه الطريقة المبالغ فيها من الحرص لا يفيد، فكل شيء في جسم الطفل يجب التعامل معه برفق وليس برعب، فاغسلي رأس طفلك بشامبو الأطفال، وافركي القشور برفق حتى تسقط، ويتمتع طفلك بفروة رأس نظيفة.