التوقيت الخميس، 16 سبتمبر 2021
التوقيت 12:25 م , بتوقيت القاهرة

14 مطعم فول للسحور في رمضان

"إن خلص الفول، أنا مش مسؤول".. جملة تُسمع كثيرا في شهر رمضان، خاصة وقت السحور وتناول الفول والفلافل. تعد هذه المطاعم الأكثر شعبية في القاهرة والكبرى.



1- "جاد"
سلسلة مطاعم "جاد" من أشهر مطاعم الفول في مصر، يوجد للمطعم 28 فرعا بين وسط البلد والعباسية وشبرا والمهندسين والدقي والجيزة والهرم والمعادي و6 أكتوبر وحلوان ومدينة نصر ومصر الجديدة، كما يوجد له فروع بالإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالي.

2- "العائلات"
يوجد للمطعم فروع في ميدان الباشا بالمنيل وميدان الحجاز وميدان الإسماعيلية بمصر الجديدة وحلمية الزيتون. وهو يعتمد على التيك أواي، ولكن في أثناء رمضان، يخصص المطعم مكانا بالخارج يسمح للزبائن بالجلوس وتناول سحورهم.

3- "زوبا" بالزمالك
يتخصص مطعم "زوبا" الموجود في شارع 26 يوليو بالزمالك في الأكل المصري الشعبي مثل الفول والطعمية والكشري، ويعتبر من أرقى المطاعم المتخصصة في هذه الأصناف، وأهم ما يميزه هو الديكور البلدي المختلف.


ورغم اعتماد "زوبا" على التيك أواي، إلا أنه يوجد به ركن يحتوي عدة طاولات وكراسي تسمح للزبائن بالجلوس وتناول الطعام.



4- "الشبراوي"
مطعم الشبراوي من أكثر مطاعم الفول والفلافل، التي تجمع بين تنوع أصناف الفول وبين الخدمة الممتازة، وهو يعتمد أكثر على خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل.


وتوجد له فروع في المهندسين والدقي والمعادي والهرم وجسر السويس ومدينة نصر ولاظوغلي والعاشر من رمضان.

5- "أرابياتا الشبراوي"
افتتح الفرع الأول باسم "الشبراوي" في شارع إبراهيم في الكوربة بمصر الجديدة عام 1948، وحين اشتهر وأقبل الناس عليه، أصبح المكان مزدحما ما خلق الحاجة لوجود فرع آخر له، وافتح فرع جديد في تقاطع شارع الطيران مع شارع ذاكر حسين في الحي السابع بمدينة نصر عام 1991، وتبعه فرع الخليفة المأمون بروكسي عام 1995، ثم بدأ الانتقال تدريجيا عام 2001 لاسم "أرابياتا"، من أجل مزيد من الانفراد والتميز.

وبعد ذلك، افتتحت فروع نادي هليوبوليس بمصر الجديدة وركن المطاعم بالرحاب والجامعة البريطانية بالشروق وجولف سيتي مول بالعبور والخلفاوي بـ ش شبرا وجامعة المستقبل بالتجمع الخامس ونادي الرحاب.

يقدم المطعم أطباق فول خاصة به لها أسماء معينة مثل طواجن "البرنس" و"الدراويش" و"الكينج"، وطبق التحابيش المكون من باذنجان وفلفل مقلي وبطاطس وجبنة مقلية، بجانب أطباق المطعم المتنوعة مثل الفول بالحمص والأومليت والزبادي بالعسل وسلطات التبولة والبنجر والحمص والبطاطس بالمايونيز.


كما تستخدم الزيوت النباتية في طهي الطعام بداخل فروعه مع الحرص على تجنب الإضافات الكيميائية.




6- "التابعي الدمياطي"
اشتهرت سلسلة محلات التابعي بلقب "ملك الفول"، لخبرتها في المجال منذ أكثر من 120 عاما، وتضم أكثر من 16 فرعا داخل مصر، وهو يقدم الفول بأكثر من 100 طريقة مختلفة، ويهتم بالنظافة في تقديم الطعام.



7- "فول وطعمية" بالزمالك
يعتمد مطعم "فول وطعمية" على السندوتشات وعلب التيك أواي فقط، وهو يوجد بشارع شجرة الدر أمام كلية التربية الموسيقية بالزمالك، ويقدم المطعم أصناف من الطعام غير موجودة بغيره من مطاعم الفول مثل البيض بالمشروم والطعمية المحشية، كما اشتهر بتقديمه لساندوتش شامل لكل الأصناف "ديناميت"، وهو من ألذ الساندوتشات بالمطعم.

8- "الجحش" بالسيدة زينب
سمي المطعم بـ"الجحش" لأن صاحب المحل، كان يبيع الفول على عربية يجرها حمار صغير اسمه "الجحش"، وارتبط به الرجل كثيرا لدرجة أنه عندما رزقه الله وقرر أن يفتتح مطعما للفول، سماه "الجحش"، وفاءً لهذا الحمار.

تنقسم أماكن تناول الطعام بالمطعم إلى مكانين، أحدهما بأول دور بالمحل، والثاني خارج المحل حيث توجد الطاولات، ويتبع المطعم نفس النظام على كل طاولة، فيأتي النادل ليفرش ورق جرائد على الطاولة، ثم يضع السلطات المتنوعة من باذنجان مقلي بالدقة وخيار مخلل وبصل وجرجير وسلطة خضراء وسلطة طحينة، بالإضافة إلى العيش.



9- "البغل" 
بدأت سلسلة مطاعم "البغل" نشاطها على يد الحاج مسعد البغل في مدينة المحلة الكبرى بالغربية، فاسم المطعم مستوحً من اسم العائلة، ويوجد له فروع بالسيدة زينب والقصر العيني وبطريق كفر الشيخ وفي شارع سعد زغلول بالمحلة الكبرى في الغربية.


10- زين جاليري كافيه "تيفولي دوم" بالشيخ زايد
بالدور الأول من كافيه "تيفولي دوم"، يوجد "زين جاليري كافيه" بواجهته الزجاجية اللافتة للانتباه، وهو يجمع بين الفن والطعام، حيث يستضيف معارض الفنانين بصفة منتظمة.




11- "فول هاوس" بالمهندسين
يقدم المطعم أطباق فول بيتي طازج بخلطات مختلفة على الطريقة اللبنانية والسورية والخليجية، بجانب الطريقة المصرية العادية، كما يقدم أطباق بيض من نوع خاص مثل البيض الأومليت بالخضراوات أو الجبنة، والبيض المسلوق مع الدقة، وهو يوجد في شارع العراق.

12- "فول محروس" بجاردن سيتي
يقدم المطعم أطباق متنوعة من الفول والفلافل، كما أنه يوفر مكانا متسعا للجلوس وتناول الطعام، لذلك، فهو مناسب للعائلات.




13- "بابا عبده"
في باب الفتوح بالقرب من شارع المعز لدين الله الفاطمي، يقع "بابا عبده"، الذي اشتهر بموقعه الممتاز في قلب القاهرة الإسلامية، بجانب تقديمه لسندوتشات متميزة من الفول والفلافل.



14- "فلفلة علاء الدين"
يوجد لـ "فلفلة" فروع في شارع هدى شعراوي وشارع طلعت حرب بوسط البلد، وميدان العباسية، وهو من المطاعم المصرية 100% المشهورة في مجال الفول والفلافل والبطاطس والشاورما.

سحورا شهيا، وكل عام وأنتم بخير.