التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:16 م , بتوقيت القاهرة

بعد تصريحاته عن أضرار الصيام وماء زمزم.. خالد منتصر يرد

علق رئيس قسم الجلدية والتناسلية بجامعة قناة السويس، الدكتور خالد منتصر، على الجدل الذي أثير حول تصريحاته عن الصيام وماء زمزم ولحم الخنزير.

وتساءل منتصر: "هل أصبحت المواقع الصحفية التي من المفروض أن تكون تنويرية وضد الإخوان، نهبا للإخوان ينومونها مغناطيسيا ويسيرونها على هواهم وهم خارجها، ويستخدمونها في الاغتيال المعنوي لمعارضى الإخوان".

وتداول على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو للدكتور خالد منتصر، في ندوة، قال فيه "إن بحثا أثبتت أن ماء زمزم يحتوي على معادن سامة ضارة بالكلى"، وأن صاحب هذا البحث المنشور مواطن سعودي، وأضاف "ماء زمزم تحول من شعيرة دينية إلى بيزنس". أما عن شهر رمضان، فقال "الصيام غير مفيد لصحة الإنسان كما يروج البعض خلال البرامج في شهر رمضان، فالمكوث لمدة 18 ساعة دون مياه من الطبيعي أن يؤثر على الكلى".

وأوضح منتصر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم السبت، أن الندوة كانت مدتها ساعتين، واقتطع منها هذه الدقائق، ما سبب خللا رهيبا في الفهم وتكفير على وسائل التواصل، مضيفا أن الندوة كانت عن خطر ربط الدين الثابت بالعلم المتغير.

وعن الصيام، أوضح منتصر قائلا "هل نحن نصوم لأن الصيام فريضة أم لأن الصيام مفيد للكبد والكلى، إذا سوقنا المفهوم الثاني سيصبح خطرا على الدين، لأن ممكن عالم يقول إنه في اليوم الحار 18 ساعة دون مياه لن تستفيد الكلى مثلما تقولون، ما هو الموقف حينها، إذن نحن نضر الدين ولاننفعه."

وعن ماء زمزم، أوضح أنه "رمز ديني لكن تحويله لشفاء من كل شيء، خطر على الدين، من ناحية أنه ماذا لو خرج بحث مثل بحث د. فيصل شاهين السعودي، يحذر فيه مرضى الكلى من تناول ماء زمزم لوجود بعض المعادن المضرة بالكلى؟".

وحول ما يشاع بأن أكل الخنازير ضار بالإنسان بسبب ما تتغذى عليه، قال "بعض الخنازير اللي بتتربى في أوروبا المكان اللي بتكون موجوده فيه بيبقى أحسن كتير جدا جدا من شقق 5 نجوم في مصر.. والفرخة بتاعتنا بتاكل حاجات فظيعة"، مضيفا أن "عملية ذبح الخنازير بعد إصابتها بانفلوانزا الخنازير في مصر، هي بمثابة مذبحة"، متهما مرتكبيها بـ"الجهل والعنصرية".